ما أهمية أن يتواجد غوغل كمحرك البحث الأول على أجهزة الايفون؟ على ما يبدو بما فيه الكفاية لعملاق الويب ليدفع لمنافسه الأول في مجال الهواتف الذكية!

Google - Apple 1000000000 $

 في عام 2014، قام عملاق البحث على الويب بدفع 1000000000 دولار أمريكي لآبل للحفاظ على شريط البحث الخاص به على أجهزة ايفون حسب دراسة لقرار المحكمة آنذاك بعد قضية انتهاك الحقوق (الدائمة) ضد غوغل. و قال محام لشركة اوراكل -Oracle- خلال جلسة استماع الأسبوع الفارط أن الدفعة جزء من اتفاق تقاسم العائدات بين الشركتين الذي ينص على تلقي آبل لنسبة من فوائد إيرادات غوغل التي تجنيها عبر أجهزة الايفون.

 القضية ليست في النهاية إلا تداعيات سنة 2010 من مرافعة شركة Oracle ضد غوغل بحجة انتهاك حقوق الملكية للجافا -Java 37- بعد استخدامها من طرف نظام اندرويد في برمجة تطبيقاته. غوغل بررت استخدامها الشرعي كون لغة البرمجة جافا مجانية و ضرورة ملحة لتطوير تطبيقاتها في نفس الوقت. في حيت تقول Oracle أن غوغل استخدمتها دون ترخيص مسبق من شركة Sun Microsystems المالكة لـ Oracle منذ سنة 2010.

 و تبرز الصفقة الخيالية أهمية تواجد غوغل، صاحب نظام الأندرويد الأوسع انتشارا على الأجهزة الذكية في العالم، على أوسع نطاق ممكن حتى لو تطلب ذلك صرف أموال لفائدة أكبر منافس لها على الإطلاق في مجال المحمول.
  للإشارة فإن نظامي أندرويد (تحت إشراف غوغل) و ايوس -iOS- (تحت اشراف آبل) يسيطران على حوالي 96% من سوق الهواتف الذكية في العالم.


إرسال تعليق Blogger

 
Top