عرض فني ولا أروع ذلك الذي شهده المركز الفضائي الألماني منذ بضعة أيام. حيث قام المركز بنشر فيديو يظهر إنزالا عال الدقة لطائرة بدون طيار (Drone) فوق سقف سيارة، هاته الأخيرة في حالة حركة و بسرعة تجاوزت 75 كلم/الساعة.

drone-lands-on-a-car

 الطائرة بدون طيار توضعت على منصة (حوالي 5x4 متر) و بالإستعانة بمجموعة من العلامات و أجهزة الإستشعار تم وضعها على سقف السيارة لتحط بهدوء في وضعية عمودية تشبه إلى حد بعيد طريقة هبوط الطائرة العمودية (الهلكوبتر). و قال المهندسون أن دقة العملية في حدود 50 سنتيمتر.
 و باعتبار أن الطائرة بدون طيار لم تكن بحاجة إلى تجهيزات لتحط (المنصة كانت عبارة عن شبكة من الخيط)، فإن الفريق الألماني قد قام بإزالة هذه التجهيزات ما سمح بكسب ما يقرب من 20 كيلوغرام من الوزن الكلي للطائرة. يجدر بالذكر هنا أن الطائرة التي استعملها الفريق تستمد طاقتها من ألواح شمسية، و بالتالي فكل تخفيض في الوزن سيسمح للطائرة بحمل معدات أخرى، أو التحليق لمدة أطول و قدرة أكبر و حتى في ظروف مناخية أقسى.


 الطائرة بدون طيار لم تكن بحاجة لمن يقودها عن بعد لتحط على السيارة، فقط أجهزة الإستشعار و ذكاءها الإصطناعي كان كافيا لإتمام العملية بنجاح. في حين كان هناك من يقود السيارة رغم أنه كان بالإمكان أن تكون تلقائية بدورها.


إرسال تعليق Blogger

 
Top