رغم المخاوف الأمنية التي تبتلي فايسبوك منذ سنوات إلا أن أعداد المستخدمين في تزايد مستمر ليكسر كل الأرقام سنة 2012 بأكثر من مليار مستخدم نشط شهريا ابتداءا من أكتوبر 2012 و حوالي 600 مليون مستخدم يوميا. الناس اليوم يستخدمون فايسبوك لمشاركة أعيادهم و صورهم و حتى مناسباتهم العائلية، لكن أغلبهم ينسون ذلك الشخص الذي يريد قرصنة حساباتهم من أجل سرقة هوياتهم و صورهم الشخصية و العائلية، فهل فكرت يوما في حماية نفسك عن طريق معرفة طرق القرصنة؟

facebook-hack-ways


 الأكثر رعبا هو أنه كلما تقدمت التكنولوجيا و تحسنت ظروف الراحة عبرها فقد تصبح أكثر عرضة للقرصنة لسرقة كلمات السر و الصور و الحسابات البنكية... هل مررت بتلك الرسالة التي تقول: "أعرف من زار بروفايلك؟" طبعا و كل يوم! قد تكون سرقة حسابك أسهل من ذلك!


 الطريقة الأولى: إعادة تعيين كلمة المرور (Reset the Password):

 أسهل طريقة لاختراق حساب أحدهم هو عن طريق طلب إعادة تعيين كلمة سر جديدة عن طريق أصدقاء الضحية! نعم أصدقائه!!
 أولا، يجب معرفة ايميل الاتصال الخاص بالضحية، بعد ذلك سيقوم الهاكر بطلب إعادة تعيين كلمة السر لكن بإدخال ايميل الضحية. فايسبوك سيسأله ما إذا كان يريد إعادة التعيين عن طريق الايميل و سيجيب الهاكر بـ لا! هذا ما سيؤدي به إلى صفحة جديدة تطلب ايميلا آخر، ثم سؤاله ثانية عن رابط القرابة مع الضحية. هنا تأتي لعبة التكهن، خاصة إذا كان الهاكر يعرف الضحية عن قرب.
 إذا كان لا يعرف الضحية فسيستعين بأصدقائك (يمكنه الإختيار من 3 حتى 5 أصدقاء) من الذين سيستقبلون كلمة السر و يرسلونها له! (يحدث هذا غالبا عند المستخدمين الذين يقبلون طلبات الصداقة من أي شخص).

facebook-hack-ways


 كيف تحمي نفسك؟
 - استخدم ايميل مخصص لفايسبوك فقط، و لا تضعه في ملفك الشخصي.
 - عند فتح الحساب و اختيار سؤال الأمان، اختره أصعب ما يمكن لتجعل التكهن به مستحيلا (لا تستخدم تاريخ عيد ميلادك مثلا).
 - اختر 3 أصدقاء ثقة يمكنهم إستقبال كلمة السر الخاصة بك، هذا يحد من احتمالات قرصنتك عبرهم و الوقوف ضد تحالف عدة أصدقاء ضدك.

 الطريقة الثانية: استخدام برنامج Keylogger:

 Keylogger برنامج يسجل الضغطات على لوحة مفاتيح الضحية و يرسلها يدويا عبر الإيميل إلى الهاكر دون علم الأول، لأن البرنامج يعمل في الخلفية. توجد برامج Keylogger مجانية و بالتالي يسهل الوصول إليها!
 هناك أيضا ما يسمى بـ Hardware Keylogger: تعمل بنفس المبدأ، لكنها تتطلب توصيل مفتاح USB بكمبيوتر الضحية ما يجعل هذه الطريقة غير متاحة دائما للهاكر (نعم، هنا تلعب مقاهي الأنترنت دورها).

facebook-hack-ways


 كيف تحمي نفسك؟
 - استخدم جدار الحماية firewall (أو Pare-feu Windows)، لأن برنامج Keylogger يستخدم الأنترنت لإرسال ايميل يتضمن معلوماتك، جدار الحماية سيمكنك من التعرف على أي شيء مشبوه.
 - تثبيت مدير كلمات السر (Password manager) لأن Keylogger لا يمكنه تسجيل ما لا تكتبه. كما يمكنك حفظ كلمة السر على المتصفح.
 - إذا كنت مهتما جدا بالحفاظ على حسابك في فايسبوك فعليك بتغيير كلمة السر عدة مرات في الشهر!

 الطريقة الثالثة: الخداع أو Phishing:

 أصعب طريقة لقرصنة حساب فايسبوك لكنها الأكثر شيوعا، تقضي بفتح موقع وهمي يشبه فايسبوك، و حينما يحاول الضحية الدخول إلى حسابه عن طريقها فلن يعلم أنه أرسل معلومات حسابه بيديه إلى الهاكر. هذه العملية صعبة لأنها تتطلب انشاء استضافة موقع و صفحة تسجيل دخول وهمية.

facebook-hack-ways


 كيف تحمي نفسك؟
 - لا تدخل إلى فايسبوك عبر روابط غير معتادة، عليك دائما التحقق من الوصلات قبل استعمالها (شاهد الصورة أعلاه). اذهب دائما إلى الموقع الرئيسي مباشرة.
 - الوصلات قد لا تأتي فقط عبر الايميل، قد تجدها في صالات الدردشة، مواقع أنترنت أو حتى رسائل نصية، لا تضغط على الوصلات الغريبة التي تطلب معلوماتك.
 - استخدم برامج الانتي فايروس مثل كاسبرسكي.

 الطريقة الرابعة: سرقة الكوكيز أو Cookies :

 الكوكيز هي عبارة عن سجلات تخزن داخل جهاز الكمبيوتر. هذه السجلات تحوي معلومات هامة يمكن بفضلها تعقب الضحية بسهولة إذا كان متصلا على نفس شبكة الويفي. الكوكيز لا تخزن كلمات السر لكن الهاكر قد يستعملها لإيهام فايسبوك بأن الكمبيوتر الذي يستعمله هو نفس كمبيوتر الضحية.
 Firesheep هو إضافة على متصفح فايرفوكس يسمح بتسجيل كل الكوكيز على متصفح الضحية و تخزينها في مكان معين أين يمكن للهاكر الدخول إليها و استخدامها لقرصنة الحساب.

facebook-hack-ways


 كيف تحمي نفسك؟
 - على حسابك في فايسبوك إذهب إلى الإعدادات ثم الأمان، تأكد من الوضع الآمن للتصفح، Firesheep لا يمكنه تسجيل الكوكيز عبر الاتصالات الآمنة مثل HTTPS. حاول الابتعاد قدر المستطاع عن العناوين التي تبدأ بـ HTTP.
 - سجل الخروج من حسابك عندما تنتهي، لا تترك حسابك مفتوحا.
 - استعمل فقط شبكات الويفي الموثوقة، قد يكون هاكر جالسا أمامك و متصلا على نفس الشبكة !
 - استخدم اتصال VPN.


 هذا ملخص طرق القرصنة، حاول تفادي الروابط التي تصلك عشوائيا، و إذا كانت لديك أي أسئلة فلا تتردد في طرحها عبر التعليقات :)


إرسال تعليق Blogger

 
Top