إصلاح جهاز الايفون ممارسة شائعة جدا، من منا لم يصـلّح شاشته المنكسرة؟ زر home؟ و حتى تغيير البطارية التالفة... الأسباب كثيرة، لكن أجهزة ايفون ذات الإصدار الأخير تضم قارئ البصمات lecteur d'empreinte و معرف اللمس Touch ID، و في حالة تعطلها و تصليحها عند متجر غير مصرح به لدى شركة ابل فمن الممكن أن يتوقف الهاتف عن العمل بشكل دائم!

iphone-error-53


 رسالة "Erreur53" هي الأبغض منذ بضعة أيام على النت حسب صحيفة الغارديان البريطانية نقلا عن عديد الشهادات لأشخاص قاموا بإصلاح زر home على هواتفهم الايفون داخل متاجر غير مصرح بها لدى شركة آبل. أصحاب الهواتف المتوقفة أكدوا بأن المشكل بدأ بعد تصليح الزر ثم تحديث النظام إلى iOs 9 ليفاجئوا برسالة الخطأ و توقف الهاتف عن العمل تماما حتى بعد رفع الخطأ !
 كالعادة، آبل لا تريد الإسهاب في الحديث عن الموضوع، كما أنها لا تنفي كونها وراء عملية التوقيف. الأكثر من ذلك أنها تؤكد تفعيل الخطأ "53" بدعوى الأسباب الأمنية لمنع قرصنة ماسح البصمات حيث لا يمكن لأي متجر القيام بتصليحات على مستوى هذا الزر إلا بتصريح منها.
 تقول الشركة: "علينا حماية البصمة، آبل أو متجر مصرح به للعلامة التجارية هم الوحيدون المسؤولون عن تصليح أو إجراء تغييرات على جهاز استشعار اللمس".

 السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو ما إذا كانت هذه الممارسة قانونية؟ يجب انتظار حكم السلطات المختصة في ذلك (بما فيها سلطة مكافحة الغش) لدراسة القضية على محمل الجد.


إرسال تعليق Blogger

 
Top