هي بداية أسبوع عادية للكثيرين منا، لكنها ليست كذلك لبطل لعبة "غو" (Go) الكوري لي سيدول لأنها نهاية الرحلة بالنسبة إليه! لأنه هُزم للمرة الثالثة على التوالي على يد روبوت غوغل ألفاغو (AlphaGo) و بالتالي فوز هذا الأخير بالجائزة الكبرى. دليل قوي على إتقان هذا الروبوت للعبة التي ظلت لزمن طويل حكرا على البشر، فهل هو عصر جديد للذكاء الإصطناعي؟

lee-sedol-vs-alphago


 بعد مقابلتين تلقى فيهما الهزيمة، كان على الكوري الجنوبي لي سيدول الفوز بالمرحلة الثالثة ثم المرحلتين المتبقيتين من أجل تفادي خسارة اللقب و هو ما لم يحدث بعد أن حسم روبوت غوغل "ألفاغو" المواجهة في وقت قصير!

  اقرأ أيضا: روبوت أطلس: رشاقة مذهلة و ذكاء مخيف؟

 مؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة DeepMind (الشركة المصنّعة للروبوت و التابعة لغوغل)، ديميس هاسابي، تحدث بنشوة عن اللحظة التاريخية في تغريدة على حسابه في تويتر:

lee-sedol-vs-alphago


 الآلة اليوم تكون قد تجاوزت الإنسان في واحدة من الألعاب التي تحوي أكبر عدد من الإحتمالات في العالم، ما يعتبر نجاحا كبيرا للبحوث في هذا المجال، و في نفس الوقت مصدر قلق كبير لآخرين. فالسؤال الذي يمكن طرحه هو: بعد أن تجاوزت آلة رجلا عبقريا مثل لي سيدول، فما هو المستقبل أو حتى المنصب الذي ينتظر الآلة وسط البشرية؟

 المباراة الرابعة تكون قد أجريت اليوم على الساعة 4 صباحا بتوقيت غرينيتش، 5 بتوقيت الجزائر و هي شكلية لا أكثر بعد حسم الروبوت اللقب). لمشاهدة المباراة الخامسة : 15 مارس الساعة 4 صباحا بتوقيت غرينيتش، 5 بتوقيت الجزائر على هذا الرابط)

 شاهد المباراة الثالثة التي كانت فاصلة :



إرسال تعليق Blogger

 
Top