قامت شركة مايكروسوفت بإنشاء حساب تويتر آلي "لروبوت" أسمته Tay. و كان من المفروض أن يتعلّم هذا الحساب الآلي من خلال دراسته للمحادثات و الرسائل التي يتم تداولها عبر الموقع الإجتماعي لكن سرعان ما تطورت الأحداث لتأخذ منحى غير عادي: الروبوت تحول إلى فاسد بعد 16 ساعة من إنشاءه !

tay - artificial intelligent

 تم إنشاء Tay من طرف مايكروسوفت - قسم أبحاث التكنولوجيا - بهدف دراسة كيفية فهم و تفاعل الذكاء الإصطناعي مع محادثات البشر، و تم اتخاذ القرار بأن أحسن بيئة لإتمام الدراسة هو مواقع التواصل الإجتماعي مع استهداف فئة ما بين 18 و 24 سنة.

 بعد فتح الحساب، بدأ رواد تويتر بمداعبة الحساب الآلي من خلال توجيه أسئلة و نكت خبيثة، و بدأ Tay بجمع المعلومات و الكلمات و التعمق في إتقان لغة البشر، لكن يبدو أنه لم يتمكن من فهم سياق الكلام!

tay robot tweet
آخر تغريدة من الروبوت قبل تجميد الحساب


 بعد إغراق Tay بالنكت و الجمل الساخرة عبر التعاليق، بدأ الروبوت بالكلام لكن مثل الطفل الصغير الذي يتعلم بسهولة الكلمات البذيئة! ليتم إغلاق الحساب بعد 16 ساعة، و إرسال الجملة: " أراكم قريبا يا بني البشر، عليّ النوم الآن، لقد تحدثنا مطولا، شكرا ".


tay robot tweet
استفزاز الروبوت من طرف أحد المستخدمين و جرّه لتبني مواقف عنصرية

 مايكروسوفت أوضحت أنها قطعت اتصال الروبوت من أجل إحداث تعديلات. و أضافت أن بعض المستخدمين قاموا بجرّ الروبوت بعيدا، ليتصرف بشكل غير لائق.


 قام Tay بتغريد جمل غير لائقة بين تهكمية، صادمة، عنصرية و حتى نازية! مايكروسوفت قامت بعد ذلك بحذف أغلب التغريدات، لكن معظمها لا يزال يتداول عبر الأنترنت. اخترنا لكم بعضا منها:

tay robot tweet
عنصرية الروبوت
*
tay robot tweet
توجه نازي للروبوت
*
tay robot tweet

*
tay robot tweet
تهكم واضح من الروبوت اتجاه المكسيك


 الذكاء الإصطناعي يثير المخاوف أكثر فأكثر، لكن العلماء لا يزالون يطمحون لإمكانية تطويره و جعله أكثر ذكاءا ...؟؟!


إرسال تعليق Blogger

 
Top