المتفق عليه أن الأنترنت قد يكون سلاحا ذو حدين، فقد تهدر وقتك في مشاهدة الفيديوهات، تصفح المواقع و اللعب بينما يجلس آخرون وراء الكمبيوتر أو هواتفهم الذكية لتحقيق أرباح مالية، قد تتراوح بين بضعة دولارات إلى مبالغ مالية تضمن له رفاهية الحياة! المهم في الأمر هو توظيف الأوراق المناسبة (كمهاراتك و ذكائك) و استغلال الفرص المتاحة للربح على الأنترنت.

online hobbies make money

 في هذا المقال، سأستعرض أهم الوسائل التي تسمح لك بكسب المال من منزلك عبر القيام بأشياء على الأنترنت قد تفعلها يوميا و قد تكون ضمن هواياتك أصلا:

 1 - التصميم:

 قد تكون أحد أولئك المصممين المحترفين أو حتى الهواة الذين يعشقون تصميم الصور و الشعارات المختلفة خاصة على المنتديات أو الصحف، فلماذا لا تقوم بأخذ مقابل عن ذلك؟ عديد الزبائن من مختلف أنحاء العالم يحتاجون إليك و هم مستعدون للدفع. هذا المجال يعتبر أحد أكبر مصادر دخل الأفراد على الأنترنت في العالم.
 يمكنك عرض تصاميمك للبيع على عدة مواقع أشهرها موقع Envato GraphicRiver الشهير (بعض مستخدميه حققوا ملايين الدولارات و يعتبر المصدر الأول عالميا لتصاميم الهواة و المحترفين) أو حتى zazzle الذي يقترح عليك وضع التصاميم و الرسومات على الأقمصة كأبسط شيء و ربح نسبة معينة عند بيع السلعة.
 إذا كنت ترغب في عرض تصاميمك على مواقع عربية فيمكنك استخدام موقع خمسات أو مستقل.

make money online designing t shirts
  zazzle وضع لوغو موقع "جيل جيك" على أحد أقمصة موقع


 2 - التدوين:

make money blogging

 أنت مهتم بأحد المجالات العلمية أو الأدبية؟ قد تفكر في إنشاء مدونة (موقع أنترنت شخصي) تنشر فيها أفكارك بأسلوب خاص و فريد من نوعه. نجاح المدونة قد يعني نجاحك من الناحية المادية باعتبار أنه يمكنك تمويل الموقع عبر الإعلانات و الإستفادة من العدد الكبير لزوار موقعك. يمكنك إنشاء مدونة مجانا، بسرعة و بسهولة تامة باستخدام منصتي Blogger أو WordPress، و من ثمّ استخدام إشهارات Google Adsense (يخضع قبولك عليه لشروط معينة) أو RevenueHits لكسب المال.

 طبعا، يخضع نجاحك أيضا في مجال التدوين إلى عدة شروط منها تطبيق أسلوبك الخاص دون نسخ أعمال الآخرين، لنشر مقال مهم و مفيد سيدفع برواد موقعك إلى متابعتك عن طريق الإشتراك في بريد الرسائل أو الحسابات المرفقة (فايسبوك و تويتر مثلا) ما سيزيد في أهمية موقعك و ظهوره في أولى نتائج البحث على غوغل. هذا المجال واسع جدا إن لم نقل أنه علم قائم بحد ذاته (يدعى SEO)، لكن هناك من نجح فيه دون معرفة خاصة مسبقة، فقط لأنه اعتمد كليا على نفسه في تحرير المقالات و إثراء محتوى موقعه بكل وفاء.

 يذكر أن هناك بعض المواقع (مثل: listverse، toptenz، alistapart، internationalliving و أخرى..) التي قد تدفع لك مقابل كتابة مقالات لها دون الحاجة لفتح موقعك الشخصي، لكن أغلبها غير عربية و صعبة الإقناع. منها من قد يدفع 500 دولارا لقاء مقال حصري من طرفك، اعتمادا على عدد كلمات و زوار الموضوع!

 ملاحظة: جيل جيك قد يفتح المجال لهذا النوع من الطلبات قريبا، فقط تابعنا للإطلاع على التحديثات.

 3 - التصوير الفوتوغرافي:

make money photography

 عندك موهبة في التقاط الصور المميزة؟ و تعتقد بأن جودتها تستحق المال؟ يمكنك بيع الصور على الأنترنت لأن هناك حول العالم من سيحتاج إلى صور حصرية و معبّرة لإنجاز مشروعه أو وضعها داخل موقعه. هذه قائمة بأبرز خمس مواقع تمكنك من الوصول إلى الزبائن لبيع صورك عبر فتح حساب مجاني:

 4 - الموسيقى:

make money - music

 هل أنت موسيقي؟ أو عندك معرفة جيدة بإنتاج المقاطع الصوتية أو الموسيقية التي قد تستحق أن تُسوق على الأنترنت؟ قُم بفتح حساب مجاني على النسخة الصوتية لموقع envato و اعرض مقاطعك الموسيقية للبيع، فهناك الملايين من منتجي الفيديوهات و الأفلام أو حتى الألعاب و البرامج الذين هم بحاجة ماسة إليها.

 كانت هذه تشكيلة لأبرز الهوايات اليومية التي قد تساعدك في تحقيق دخل مادي بسيط عبر ممارستها بذكاء و فاعلية أكثر. كُن على علم أن بعض الناس قد تمكنوا من تحقيق مكتسبات مادية ضخمة عبرها، و كلمات السر في ذلك: الثقة بالنفس و المثابرة...!


إرسال تعليق Blogger

 
Top