هل سبق وواجهتك بعض المشاكل بعد تحديث نسخة برنامج أو نظام ما؟ مثلا بطئ هاتف أيفون بعد تحديث نسخة النظام؟ أو خفض عمر بطارية الكمبيوتر لديك؟ المهم أنك لم تدمر قمرا صناعيا بقيمة 286 مليون دولار كما حدث مؤخرا مع وكالة الفضاء اليابانية جاكسا JAXA !

jaxa-hitomi-satellite


 هذا بالضبط ما حدث للأسف، فبعد إطلاق الوكالة اليابانية للتلسكوب المداري هيتومو، الذي يزن 2.4 طن وطوله 14 مترا في فيفري الماضي، كان من المبرمج أن يبقى في مداره لمدة ثلاث سنوات على الأقل، ولكن الآن، وبعد مرور ثلاثة أشهر فقط، أصبح حطاما ضمن نفايات الفضاء بعد قيام جاكسا بإرسال تحديث مدمّر لبرنامجه.


 البرنامج كان من المفروض أن يقود هيتومو إلى وضعية معينة بهدف مراقبة مجرة Markarian 205، لكن البرنامج بدأ بتدوير التلسكوب حول نفسه، وعوض أن يجلب التحديث المرسل تصحيحا للخطأ وتوقيف الدوران إلا أنه قام بتسريع الحركة الدورانية أكثر فأكثر حتى سبب ذلك خروج القمر الصناعي عن مساره تماما، مع انفصال الألواح الشمسية عنه ليتحول في النهاية إلى أنقاض من عشر قطع!


 استغرق الأمر من البداية إلى النهاية حوالي سبع ساعات، كانت كافية لتحويل القمر الصناعي و 286 مليون دولار إلى سلة مهملات الفضاء. التوقيت السيء كان عاملا مساهما أيضا، فقد تبين من الجدول الزمني لوكالة الفضاء اليابانية جاكسا أن تشويشا كبيرا طرأ على الإتصالات مع التلسكوب هيتومو بفعل مرورها عبر الجهة الجنوبية للمحيط الأطلسي، ولم تُتح الفرصة أمام المختصين لإنقاذ الموقف إلى غاية حدوث الكارثة...


إرسال تعليق Blogger

 
Top