الصين وكغيرها من عديد بلدان العالم، تواجه مشكلة التلوث الحضري وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إضافة إلى الازدحام. وللنظر في سبل الحد من كل ذلك مرة واحدة، هاهو مفهوم غريب ومثير للإعجاب: "حافلة فرشخية" قادرة على السير فوق السيارات...

new-china-straddling-bus


 هذه الآلة التي يبلغ طولها 60 مترا وعرضها 8 أمتار، بإمكانها نقل ما يقارب 1400 راكب بسرعة قصوى تصل إلى 65 كيلومتر في الساعة. وبما أن ارتفاعها عن الأرض يتجاوز الـ 5 أمتار، فإن السيارات قادرة على المرور تحتها من دون مشاكل شرط أن لا يزيد ارتفاعها عن 2.1 متر.


شركة China TBS Limited صاحبة الإختراع قامت بعرض نموذج مصغر نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة بكين. تعمل هذه الحافلة الصينية المبتكرة على الكهرباء كما أن لها سكتها الحديدية الخاصة، ويرتقب إجراء أول اختبار لها صيف هذا العام في مدينة تشانغتشو. المذهل أن نسخة واحدة من هذا الوحش الحديدي يمكنها أن تحل محل 40 حافلة واقتصاد ما لا يقل عن 800 ألف طن من البنزين سنويا!


 ليس سيئا، أليس كذلك؟ لكن هل يمكن مشاهدة حافلة كهذه في شوارعنا العربية؟ تخيل كيف يمكنها المساعدة على تجاوز كثافة حركة السير لعدد كبير من الركاب بغض النظر عن الفائدة الإقتصادية والبيئية.

 صورة متحركة تمثيلية من المصدر:

new-china-straddling-bus



إرسال تعليق Blogger

 
Top