من الوجوه إلى الحيوانات و كعكات الدونات، هناك تاريخ كبير للصور الغريبة الملتقطة من سطح كوكب المريخ التي تروق علماء الفلك وتغذي نظريات سكان الفضاء ومحبي قصص المؤامرات. استكشف معنا بعض أسرار المريخ الشهيرة والتفسيرات العلمية التي تقف وراءها في مقالنا هذا الذي يجمع أغرب 12 صورة إلتقطتها الكاميرات ومسبارات وكالة ناسا:


 ° رأس تمثال أحد آلهة العصور القديمة:


ancient-god-face

 صورة التقطتها مسبار Opportunity rover استغلها محبو نظريات سكان المريخ، حيث تم تشبيه الصخرة برأس تمثال الإله الأشوري الذي يُعرض داخل المتحف البريطاني.


 ° وجه بشري؟


face-on-mars

 الوجوه البشرية هي أحد التشبيهات الكلاسيكية للأشكال الغريبة على سطح المريخ. كلنا نحب القصص المثيرة عن الفضاء وقد تكون هناك كائنات تقطنه لكن هل يمكن أن تظهر بمثل هذا الشكل؟ قمر Viking 1 Orbiter التابع لناسا أرسل هذه الصورة سنة 1976،  ومن السهل أن نميز العينان، الأنف، الفم، وتسريحة غريبة؟ حتى أنه يبدو قليلا مثل الفيس بريسلي؟

 ° سرطان بحر زاحف على سطح المريخ:


crab-monster

 أحد مسبارات ناسا تمكن من التقاط هذه الصورة التي قد تبدو عادية للبعض، إلا أنها حققت نجاحا جارفا على فايسبوك نهاية شهر جويلية من سنة 2015، حيث يقال أن الصورة رصدت وحشا يشبه سرطان البحر وهو يختبئ تحت ظلال الصخور؟ لاشك وأن هذا الوحش ليس إلا نتاج تفاعل بين الضوء والظل لكن ليس كل الناس يتشاركون نفس الفكرة!

 ° تمثال امرأة على سطح المريخ؟


female-status

 أحد أشهر الصور التي أثارت ضجة، من رصد مسبار Spirit التابع لوكالة ناسا سنة 2007، ويظهر عليها تكوينات صخرية على سطح المريخ لما يشبه تمثالا (أو عملاق؟). مدونة UFO Sightings Daily تحدثت عن تمثال إمرأة من إنجاز سكان المريخ لكن جمعية Planetary وصفته بالوهم البصري ليس أكثر لأن عقولنا تميل إلى تشبيه الأشكال المألوفة...


 ° امرأة أخرى...؟


women-mars

 يبدو أن هناك أكثر من صخرة على شكل امرأة على سطح المريخ، هذه الصورة من مسبار ناسا المسمى Curiosity، أثارت حماس محبي النظريات الغريبة في عام 2015. الصورة تُظهر حسبهم، كائنا غامضا (داخل الدائرة الحمراء) يبدو مثل تمثال سيدة ترتدي ثوبا! كل ما يتطلبه الأمر هو خيال قوي...

 ° ضوء ساطع في أفق المريخ!


bright-light-mars

 أرسل مسبار Curiosity صورة غريبة مرة أخرى في عام 2014 تظهر ومضة من الضوء في أفق المريخ. مشجعو نظريات الأجسام الغريبة تحمسوا كثيرا في تكهنم حول مصدر الضوء، متسائلين عما اذا كان قد يكون دليلا على أنشطة غريبة هناك! ناسا من جهتها على لسان الباحث دوغ إليسون وضع نظريته مرجحا مصدر الضوء نتاج "صدمة" إشعاعات كونية، نتيجة لجسيمات عالية الطاقة تحلق في الفضاء...؟

 ° قطعة غريبة من المعدن :


alien-hunk-metal

 صورة من سنة 2013 عبر مسبار Curiosity دائما، يقول أحد رواد موقع فليكر أنها لأداة معدنية تابعة لأحد سكان الكوكب الأحمر...؟ لكن التفسير الأعقل هو قطعة نيزك أو فقط إنعكاس ضوئي غريب...؟

 ° ملعقة... معلّقة على سطح المريخ؟


suspended-spoon

 ما رأيكم في هذه الصورة؟ تبدو أنها ملعقة معلّقة بشكل طولي والدليل هو ذلك الظل الذي يظهر تحتها تماما...؟! هل هي علامة على أن الطبخ هواية شعبية لدى سكان المريخ؟ كانت تلك أبرز ما قيل عن الصورة التي تبقى دون تفسير.

 ° جسم لامع...!


shiny-object-on-mars

 كلنا نهوى الأجسام اللامعة... حتى عندما تكون على سطح كوكب آخر! هذه الصورة من التقاط مسبار Curiosity أيضا لجسم مدسوس داخل تربة المريخ المملةّ... للعلم، فإن هذه الصورة لا تغطي سوى مساحة 1.6 بوصة فقط. أكد علماء ناسا أن الجسم مجرد جزء من جيولوجيا المريخ؟

 ° كعكة أم طبق من الطعام؟


waffle-shaped-island

 أحد مسبارات الإستطلاع التابعة لناسا إلتقطت صورة لما يشبه جزيرة على شكل كعكة قطرها 1.2 ميلا! التفسير الوحيد هو دفعة من الحمم البركانية المتواجدة على سطح الكوكب الأحمر...

 ° قطعة كعكة دونات تظهر فجأة...


wild-jelly-doughnut-appears

 يظهر في يمين الصورة جسم غريب على شكل كعكة دونات لم يكن مرئيا في نفس المنطقة على اليسار. بعض الناس يعتقد أنها قد تكون فطريات نمت بالمنطقة؟ لكن ناسا لم تُدل بأي تصريح عن الظهور المفاجئ لهذا الجسم لكنها وجدت في النهاية تفسيرا منطقيا حيث قيل بأن الوكالة تخلّت عن أحد مسباراتها الذي تحطم وظهر حطامه في المنطقة...؟

 ° عظمة فخذ على المريخ؟


thigh-bone

 أرسل مسبار Curiosity في سنة 2014 صورة غريبة لما يشبه عظم فخذ إنسان. الشكل غير العادي لهذه الصخرة ناتج عن تآكلها بفعل الرياح أو الماء حسب ناسا؟ طبعا، إيجاد بقايا بشرية لا يزال احتمالا بعيدا على سطح كوكب من غير الأرض.


 كانت هذه تشكيلة لأجمل الصور الغريبة التي أحدثت ضجة نتيجة مخيلتنا الواسعة وخاصة بسبب السؤال الذي يتم طرحه باستمرار: هل نحن وحدنا في هذا الكون؟؟ وإلا فماهو تفسير الموسيقى الغريبة التي سمعها رواد فضاء مهمة أبولو 10 مثلا...؟!
 شاركونا بآرائكم في التعليقات أدناه...


إرسال تعليق Blogger

 
Top