نعلم جميعا أن أقوى ثلاث مصنعين للهواتف الذكية في العالم هي سامسونج (كوريا الجنوبية)، أبل (الولايات المتحدة الأمريكية) و هواوي (الصين)، ووجود العلامات التجارية الصينية في القائمة ليس بغريب، لكن أن نجد 8 مصنعين صينيين ضمن الـ 12 الأقوى في العالم فهذا مذهل حقا.

ic-insights-chinese-smartphones-held-8-12


 كشفت دراسة IC Insights أن جنسية أحسن مصنعي الهواتف في العالم تطغى عليها الصينية. ففي قائمة تضم أحسن 12 مصنعا، ستجد 11 شركة آسيوية، 8 منها للصين وحدها. وبخلاف شركة أبل Apple الأمريكية، هناك سامسونج Samsung و إلجي LG الكوريتين، ميكروماكس Micromax الهندية، إضافة إلى بقية العلامات التجارية الصينية بدءا بـ هواوي Huawei طبعا، أوبو Oppo، شاومي Xiaomi و فيفو Vivo في أعلى الترتيب.


ic-insights-mobile


 الملاحظة الثانية هي حيازة سامسونج و أبل على 38% من سوق الهواتف بـ 554 مليون وحدة مباعة في عام 2015 ضد 531 مليون للعلامات التجارية العشر الأخرى بما في ذلك 104 ملايين لـ هواوي وحدها. لكن مؤشرات النمو قد تعكس هذا التوجه حسب توقعات 2016 بـ 54% لشركة أوبو، 48% لـ فيفو و 29% لـ ميزو مع تراجع سامسونج و أبل بـ -1% و -3% على التوالي.


 أخيرا، نلاحظ عدم وجود اهتمام كبير من الزبائن للعلامات التجارية التقليدية مثل لينوفو (الصين) بتراجع -26% أو إلجي (كوريا الجنوبية). كما لم تظهر أي آثار لشركات: سوني Sony و مايكروسوفت Microsoft و إش تي سي HTC في قائمة 12 ! مع دخول شركة ميكروماكس Micromax الهندية الترتيب بقوة بتسجيلها قدرة نمو 74%.


 يجدر بالذكر أن العلامات الصينية تستولي باستمرار على النسبة الأكبر من أسهم السوق من سنة لأخرى لكن مكان تسويقها الرئيسي يبقى بلدها الأصلي الصين نفسها بـ 800 مليون زبون محتمل!


إرسال تعليق Blogger

 
Top