هل يمكنك تخيل شكل أحفاد أحفاد... أحفادنا؟ بعد 1000 سنة مثلا؟ هذا سؤال معقد لكن خبراء علوم التشريح يريدون الإجابة عليه، وهذه الأخيرة قد لا تثير الكثير من الإعجاب...

man-evolution-3016


 تطور الإنسان لم ولن يتوقف أبدا، بعض الملامح قد تتضخم وأخرى قد تتقلص. وقامت جريدة ذا صن البريطانية، بنشر أحد الأبحاث التي خلصت إلى أن إنسان سنة 3016 سيكون أطول بمعدل حوالي 2.10 متر، مع عضلات أكثر ودهون بشكل أقل بفضل أمعائه التي ستكون أقصر وأضيق!


 وإذا أخذنا بعين الإعتبار تطور وكثرة الأجهزة الإلكترونية التي يمكن ارتداؤها، فسيحمل جسم الإنسان بعد 1000 سنة تجاعيد أكثر وشعرا أقل بكثير خاصة مع تعميم أنظمة التبريد والتدفئة المركزية.

 وبشكل عام، فإن جسم الإنسان سيكون أكثر ملاءمة لاستخدام التكنولوجيا، اليدان ستكونان أكثر حساسية بفضل النهايات العصبية مع زيادة طول الذراعين. لكن الدماغ سيكون أصغر لأنه سيتم تفويض الذكاء إلى أجهزة الكمبيوتر!


 التواصل سيجري على وجه الحصر تقريبا من خلال تعابير الوجه والبصر، مع أقل استخدام للفم وأكثر منه للعينين اللتان ستكونان أكبر حجما. ولأن الأكل سيصبح أكثر طراوة فالفم سيصبح أصغر وسيقل عدد الأسنان والضروس. كما أن الفك سينخفض بفعل انعدام عمليات المضغ.

 وفي عام 3016، ستكون هناك فرصة جيدة لتصبح ألوان البشرات موحدة بفعل اختلاط الناس أكثر فأكثر، مع اختلاط الأعراق عبر كل القارات على نحو متزايد كما أن الجلد سيكون أكثر قتامة (كالعرق القوقازي)...

 النتيجة النهائية ممثلة في الصورة من جريدة ذا صن لكنها ليست سوى رؤية لبعض العلماء:

human-evolution-with-technology



إرسال تعليق Blogger

 
Top