نجحت الصين في افتتاح تلسكوب فاست FAST (اختصارا لـ five-hundred-meter Aperture Spherical Telescope) وهو الأكبر على الإطلاق في العالم بعد مرور 5 سنوات من بداية الأشغال عليه في مارس 2011. مهمة هذه المنشأة الضخمة تبدو حماسية كثيرا... محاولة اكتشاف علامات الحياة خارج كوكب الأرض...!

fast-china-giant-telescope


 تسعى الصين لاكتساب مكانة ريادية في مجال استكشافات وعلوم الفضاء، وهو مايتجلى في استثمارات بمليارات الدولارات على عدة مشاريع. أحدها تلسكوب فاست FAST الذي يقع وسط حوض طبيعي في مقاطعة قويتشو جنوب البلاد. هيكل التلسكوب الضخم الذي يدعى مجازا Tianyan (عين السماء باللغة الصينية) يتكون من 4450 لوح بقيمة 180 ميلون دولار أي أكبر من مرصد آريسيبو Arecibo الواقع ببورتو ريكو، أقوى بمرتين وأسرع منه بـ 5 إلى 10 مرات.


 ''الهدف النهائي من فاست هو اكتشاف ودراسة قوانين التطور الكوني'' يقول تشيان لي وهو باحث مشارك في المراصد الفلكية الوطنية التابعة لأكاديمية العلوم الصينية. ويضيف: "إذا وُجدت هناك حضارات فعلا في الفضاء، فستكون إشارات الراديو الخاصة بها مشابهة لتلك التي نرصدها في حالة وجود نجم نابض (نجم نيوتروني يدور حول نفسه بسرعة قياسية)''.

 ليعمل بشكل صحيح، فإن تلسكوب فاست يحتاج إلى ''سكون'' على مدى 5 كيلومترات حوله، وهو ماتطلب نقل مايزيد عن 8000 شخص كانوا يقطنون ثمان قرى مجاورة لمكان التلسكوب، مع تعويضات قدرت بـ 269 مليون دولار.

 يذكر أن تلسكوب فاست تمكن خلال فترته التجريبية من استقبال إشارات لنجم نابض يبعد عن الأرض بـ 1351 سنة ضوئية! فهل هذا يبدو مشجعا بالنسبة لك؟ رأيك يهمنا في التعليقات أسفله.


إرسال تعليق Blogger

 
Top