يحتوي متجر غوغل بلاي (Google Play) على ملايين التطبيقات التي يتم تنزيلها مليارات المرات شهريا، لكن هل تعلم أنه ليس المكان الوحيد للحصول على تطبيقات هواتف نظام الأندرويد؟ هناك العديد من المتاجر البديلة التي يمكنك استخدامها بحرية ومجانا.

alternative-app-atores


 قبل أن نعرج على أهم المتاجر البديلة والمجانية لـغوغل بلاي، يجب طرح سؤالين مهمين:

 1- لماذا قد تستخدم متجرا آخر عوض متجر غوغل بلاي؟

 لم تُفتح هذه المتاجر البديلة بدون سبب، وكل واحد منها يقدم حوافز للحصول على شعبيته الخاصة:
 - أغلب المتاجر البديلة تقترح تطبيقا مدفوعا مجانا كل يوم تحت اسم تطبيق اليوم (app of the day) وهو ما لا يوجد على غوغل بلاي، إضافة إلى تخفيضات مهمة على أسعار عدة تطبيقات أخرى.
 - تمنحك هذه المتاجر البديلة توصيات حول تطبيقات معينة لا تظهر على غوغل بلاي لأنها لم تحصل على العدد الكاف من التحميلات.
 - قد تعمد بعد المتاجر البديلة إلى إظهار قائمة خاصة بالتطبيقات المهمة في بلدك وهو ما لا يتوفر كذلك على غوغل بلاي.
 - أما إذا كنت مطور تطبيقات، فالمتاجر البديلة لغوغل بلاي ستمنحك عدة امتيازات لزيادة عدد التحميلات وبالتالي الأرباح المالية عن طريق عدة حلول.

 2 - ماهي أخطار استخدام المتاجر البديلة لغوغل بلاي؟

 - الخطر الأكبر هو الفيروسات وتطبيقات الأندرويد الخبيثة. بعض المتاجر تعتمد على تدابير سلامة مشابهة لسياسة غوغل بلاي بينما قد تتساهل بعض المتاجر الأخرى في هذا الجانب. إذا كنت مصمما على تجربة إحدى هذه المتاجر فيُنصح بتنصيب تطبيق حماية قبل ذلك مثل أنتي فايروس AVG.
 - المتاجر البديلة قد تحوي تطبيقات مقرصنة ومهكرة مثلا كأن تجد تطبيقا للتحميل مجانا رغم أنه مدفوع على غوغل بلاي لكنه مليء بالنوافذ الإشهارية.
 - إذا كنت مطور تطبيقات فقد تجبرك تلك المتاجر على وضع تخفيضات على تطبيقاتك وحتى اقتراحها مجانا في أيام معينة.




 أهم المتاجر المجانية البديلة لغوغل بلاي:

 هذه قائمة بأحسن المتاجر من حيث العروض، تجربة المستخدم وخاصة التدابير الأمنية لحماية هاتفك من الفيروسات:

 - أمازون أبستور Amazon Appstore : (رابط التحميل)

amazon-app-store


 بديل غوغل بلاي الأشهر والأكثر استخداما على الإطلاق. كل التطبيقات المقترحة مراقبة بشكل دقيق. سهل الإستخدام إضافة إلى أنه يقترح تطبيقا مدفوعا بشكل مجاني كل يوم! كما يمنح متجر أمازون إمكانية تجريب التطبيقات على المتصفح قبل شرائها.



 - متجر F-Droid : (رابط التحميل)

f-droid


 أكثر ما يميز هذا المتجر المجاني هو تقديم تطبيقات أندرويد حرة ومفتوحة المصدر (FOSS). ستجد عددا ضخما من التطبيقات المجانية، وهو ليس الوجهة المحبذة للمطورين لأنه ليس مصمما لتحقيق أرباح مالية.





 - متجر GetJar : (الرابط)

get-jar


 يعتبر البعض هذا المتجر كلاسيكيا في تصميمه لكنه يتميز في الحقيقة بدقته العالية في تصنيف التطبيقات خاصة وأنه يمكّن المستخدمين من التصويت على التطبيقات بـ +1 أو -1، كما يهديك GetJar تطبيقا مدفوعا بشكل مجاني كل يوم. يمنح المتجر إمكانية الإتصال باستخدام حساب الفايسبوك.



 - متجر Slide ME : (رابط آخر نسخة)

slide me


 يمنح هذا المتجر، إضافة إلى عرض التطبيق المجاني كل يوم، حلولا سهلة للدفع مثل بايبال PayPal. ويتميز هذا المتجر بقدرته على تصنيف التطبيقات حسب شعبيتها في كل دولة. متجر Slide ME هو وجهة محبذة للمطورين لأنه يمكنهم من الحصول على أحسن نسبة ممكنة من العوائد الناتجة عن تحميل تطبيقاتهم.



 - متجر AppsLib : (رابط التحميل)

AppsLib


 تم تصميم هذا المتجر من قبل شركة أركوس Archos، وهو موجه للهواتف والأجهزة التي لا تملك ترخيص غوغل لتنصيب تطبيق متجر غوغل بلاي. يعرض AppsLib تحميل أكثر من 40.000 تطبيق بين مجاني ومدفوع.



 - متجر Mobogenie : (رابط تحميل نسخة الهاتف، نسخة الكمبيوتر)

Mobogenie


 أحد أكثر المتاجر استخداما في العالم وبعدة لغات منها العربية، يدمج محرك توصية ذكي يسمح باقتراح التطبيقات التي تهمك أكثر. كما يوفرتحميل الخلفيات، النغمات، الكتب و فيديوهات اليوتيوب. متجر Mobogenie يمكنه أن يعمل كمدير ملفات لتسهيل إدارتها ونقلها من وإلى الهاتف أوالكمبيوتر.



 - متجر Itch.io : (رابط المتجر)

Itch.io


 هو في الأصل موقع لتحميل الألعاب لكنه يوفر مساحة خاصة لتحميل ألعاب الأندرويد التي لن تجد بداخلها محتوى مدفوع لأن أكثرها تجريبية. يمكنك أن تجد عدة أنواع من الألعاب كالألغاز، المغامرة والرمي. هو محبوب جدا لدى مطوري ألعاب الأندرويد لأنه يقدم خدمات نوعية وعروضا مغرية لتحقيق الأرباح.




 والقائمة تطول...


 لا تزال هناك العديد من المتاجر البديلة لغوغل بلاي، لكنها توفر تجربة أقل نوعية خاصة من ناحية السلامة. إذا كنت تريد المزيد منها فهذه قائمة سريعة: 1Mobile, App Brain, AppsZoom, Andaponline, Aptoide, Brophone, Mobango, Mobile9, Nexva, Opera Mobile App Store, Pandaapp, Soc.io, Softonic.

 هناك أيضا المتاجر الصينية Baidu و Xiaomi، الروسية Yandex وحتى العربية مثل ياسمين ماركت التونسي.


إرسال تعليق Blogger

 
Top