يمر عالمنا بمرحلة انتقالية رقمية أين يمكننا بوضوح مشاهدة الذكاء الإصطناعي ينوب عن الإنسان في عديد المجالات. بعض الدول تعمل على ذلك بشكل منتظم بينما تتسابق أخرى لتسجيل اسمها ودخول التاريخ!

chinese-supercomputer-sunway-taihulight


 حسب وكالة رويترز، فإن اليابان تعمل على بناء أسرع حاسوب عملاق في العالم في محاولة منها لتدارك التأخر الذي سجلته هذه الدولة مقارنة مع جارتيها الصين وكوريا الجنوبية في مجال الحاسوب والإلكترونيات. ويفيد التقرير بأن الحكومة اليابانية جهزت ميزانية تقدر بـ 173 مليون دولار لبناء هذا الحاسوب الذي سيكون قادرا على إجراء 130 بيتافلوبس (وحدة قياس سرعة الحواسيب العملاقة) وهو ما سيسمح لليابان بقهر أسرع حاسوب في العالم حاليا وهو Sunway TaihuLight الصيني (في الصورة أعلاه).


 اليابان تعاني في السنوات الأخيرة من الشيخوخة وتباطئ نمو اقتصادها، وهي التي عُرفت مرارا بريادتها في مجال الحوسبة، حتى أن آخر رقم قياسي لها في المجال يرجع إلى خمس سنوات (سنة 2011) حينما سجلت شركة فوجيتسو Fujitsu رقما قياسيا بفضل حاسوب K الخارق آنذاك بسرعة 10.5 بيتافلوبس.

k-computer-japan
الياباني K حاسوب



 ستعلن الحكومة اليابانية في 8 ديسمبر الجاري، عن اسم الشركة التي ستوكل إليها مهمة بناء هذا الحاسوب الذي سيطلق عليه إسم ABCI (إختصارا لـ AI Bridging Cloud Infrastructure)، والمتوقع أن يرى النور مطلع 2018.


إرسال تعليق Blogger

 
Top