كشف فريق من باحثين يابانيين وفرنسيين عن مشروع كرات قادرة على التقاط الطاقة الشمسية من ارتفاعات عالية بهدف إنتاج الكهرباء لـ 24 ساعة على 24. المشروع قد يرى النور في غضون العامين المقبلين.

solar-balloons


 يعمل مختبر NextPV المتخصص في مجال الضوئيات على مشروع كرات قادرة على التقاط أشعة الشمس من فوق الغيوم، بهدف إنتاج الطاقة على مدار اليوم وهذا بالإستعانة بخلية حيوية خاصة. هذا المختبر يضم العديد من الشركاء بما فيهم جامعة طوكيو والمركز الوطني للبحوث العلمية (CNRS) بفرنسا.


 رغم أن الفكرة ليست جديدة تماما، فهي تقوم على تركيب وحدات كهروضوئية (كرات هوائية) على علو حوالي ستة كيلومترات فوق مستوى سطح البحر، حيث لا تعترض أشعة الشمس أية حواجز تقريبا. الطريقة ستسمح حسب الباحثين بتوليد طاقة كهربائية تعادل ثلاثة أضعاف ما يمكن أن تولده الألواح الشمسية الموضوعة على سطح الأرض.

 ولإنتاج الطاقة على مدار اليوم وحتى أثناء الليل، يفكر خبراء NextPV على استخدام الهيدروجين كناقل للطاقة. حيث تعمل الخلية الحيوية على التقاط الطاقة الزائدة خلال النهار لفصل الماء (الموجود داخل الخلية) عن الهيدروجين والأوكسجين (التحليل الكهربائي)، ليتم تخزين الهيدروجين في الكرة حتى حلول الظلام، ليتفاعل مرة أخرى مع الأكسجين المتواجد في الغلاف الجوي لتوليد الماء والكهرباء الجاهزة للإستعمال في عملية عكسية (انظر الرسم البياني أدناه).

graphic-solar-balloons


 لا يزال مشروع الكرات الهوائية في بدايته، لكن الفريق الذي يرأسه فرانسوا غيلمول يخطط لبناء النماذج الوظيفية الأولى على مدى العامين المقبلين. لكنه مدعو لحل بعض التحديات التقنية بما فيها كابلات التوصيل التي من شأنها أن تكون طويلة جدا في نفس الوقت الذي تنقل فيه الكهرباء بكفاءة.


إرسال تعليق Blogger

 
Top