شهدت الطبعة الـ 50 من معرض الإلكترونيات الإستهلاكية (والذي يدعى اختصارا CES) لهذه السنة 2017 بلاس فيغاس العديد من الأجهزة والإبتكارات المثيرة للإنتباه والتي لم نشاهد مثل هذا الكم منها منذ فترة. ففي الوقت الذي كنا نعتقد بأن أهمية المعرض قد بدأت تتلاشى، فإذا بنا نشهد قفزة كمية ونوعية للمعروضات، فأبهرتنا أل جي LG بتلفزيون نحيف بشكل لا يصدق، وأثبتت فاراداي فيوتور Faraday Future نفسها في عالم السيارات الكهربائية ذاتية القيادة. كما تميزت شركة باور راي PowerRay بكشفها عن درون جديد لا يطير في السماء بل يغوص تحت الماء ليساعد في اصطياد الأسماك!
 مجموعة هائلة من الأجهزة والأدوات الذكية اخترنا لكم الأحسن منها في كل فئة، اكتشفوها معنا في هذا المقال.

best of the best ces 2017


 1/ الكمبيوتر:

 عكس ما تثيره التقارير عبر مختلف وسائل الإعلام عن وفاة الكمبيوتر واللابتوب، فإن هذه الأجهزة كانت في كل مكان خلال معرض CES 2017، وفي جميع الأشكال والأحجام...

 أحسن نموذج كمبيوتر:
 Razer Project Valerie (مشروع فاليري من شركة رايزر)

Razer Project Valerie

 هذا الكمبيوتر أو اللابتوب ثلاثي الشاشة (دقة 12K في الإجمال) هو أحد أكثر النماذج تداولا وطموحا خلال المؤتمر. الشاشتان الإضافيتان يمكن طيهما خلف الشاشة الرئيسية عندما لا تكونان قيد الاستعمال. بإمكانه تشغيل لعبة عبر الشاشات الثلاث، ورغم أن المواصفات التقنية لا تزال طي الكتمان إلا أن الكمبيوتر يبدو صلبا وقويا جدا. فهل سنشاهد حلم هذا النموذج يتحقق فعلا؟
 الطريف أن النموذج تمت سرقته خلال عرضه في المؤتمر وهذا حسب منشور فايسبوك من المدير التنفيذي لشركة رايزر، ثم اكتشفت الشركة أن الكمبيوتر المسروق تم عرضه للبيع على أحد المواقع الصينية!

 أحسن كمبيوتر ألعاب:
 Dell Inspiron 15 7000 Series

Dell Inspiron 15 7000 Series


 الكمبيوتر الجديد من شركة ديل مجهز ببطاقة رسوميات فخمة جدا قد تكون حسب النموذج إما بطاقة Nvidia GeForce GTX 1050 أو 1050 Ti. المعالج من جهته من نوع i5 أو i7 مع شاشة full HD أو 4K UHD. أما الذاكرة العشوائية 'رام' فقد تصل إلى 32 جيجابايت. ذاكرة التخزين من 512 جيجا إلى 1 تيرا.
 كل هذه التجهيزات يتمتع بها هذا الكمبيوتر الذي لا يتجاوز سمكه بوصة واحدة، ورغم أنه ليس الأقوى في السوق لكنه سريع، متناغم وبسعر مقبول جدا.

2/ أحسن هاتف ذكي:

 Asus Zenfone AR

Asus Zenfone AR

 تكنولوجيا الواقع المعزز (AR) لا تزال في بداياتها، لكنها قد تتجاوز تكنولوجيا الواقع الإفتراضي (VR) في المستقبل القريب وهاتف أسوس الجديد Asus Zenfone AR هو أول هاتف ذكي كبير الحجم بإمكانه تشغيل نظامي غوغل داي دريم للواقع الإفتراضي (Daydream VR) و تانغو للواقع المعزز (Tango AR).
 هاتف أسوس زانفون أي آر (Asus Zenfone AR) يتميز بكاميرا حادة، شاشة عالية الدقة و معالج سريع من نوع كوالكوم سنابدراجون 821 (Qualcomm Snapdragon 821).

 3/ أحسن ساعة ذكية:

 Mistfit Vapor

Mistfit Vapor


 في خضم بحر من الساعات الذكية، برزت ساعة ميسفيت فابور (Misfit Vapor) الأنيقة ومتعددة الوظائف بما فيها تتبع اللياقة البدنية. شاشة العرض مشرقة وألوانها تنبض بالحياة مع زجاج متطور يُغنيك عن مسحه من بصمات الأصابع. سعر ساعة ميسفيت فابور الذكية يبلغ 199 دولار وهو مقبول جدا مقارنة بسعر ساعات أبل الذكية (Apple Watch) الباهض.

 4/ أحسن كاميرا:

 Panasonic Lumix DMC-GH5

Panasonic Lumix DMC-GH5


 معرض CES 2017 لم يجلب الكثير في مجال أجهزة التصوير المحترفة، لذا كان من السهل تقريبا اختيار منتوج شركة باناسونيك  بكاميرا لوميكس (Panasonic Lumix DMC-GH5) الجديدة. حتى ولو شهدنا منافسة محتدمة في المجال، فستظل تكنولوجيا Micro Four Thirds للتصوير والفيديو من باناسونيك عاملا مهما لفوز هذه الكاميرا الراقية، لأنها قادرة على توفير جميع متطلبات التصوير المحترف بما في ذلك دقة 4K وبزاوية انفتاح تصل إلى 60fps، الصورة الثابتة، تركيز (أو مايسمى بالضبط التلقائي Focus) قابل للإعداد المسبق إضافة لدعمها التصوير بـ 10-bit.
 كل هذا يضاف إلى المميزات المعتادة لكاميرات باناسونيك كالضبط التلقائي السريع، الإلتقاط السريع والشكل المريح.

5/ أحسن درون:

 PowerVision PowerRay

PowerVision PowerRay


 شركة باور فيزن (PowerVision)، المعروفة بصنعها لطائرات الدرون بيضوية الشكل، تريد إقناعنا اليوم بأنه ليس من الضروري أن يطير الدرون في السماء باستخدام أربع مراوح على غرار درون باور راي (PowerRay) الغطّاس الذي يتم التحكم فيه عن بعد والمجهز بكاميرا بدقة 4K لاستكشاف الحياة البحرية، وأكثر من ذلك، مساعدتك على صيد الأسماك. فكرة جديدة، مختلفة ومجنونة قليلا، لكنها قد تكون جديرة بثقة صيادي الأسماك؟

6/ أحسن سيارة:

 Faraday Future FF91

Faraday Future FF91


 شركة فارادي فيوتور موجودة منذ حوالي عامين، وبذلت كل جهودها لتظهر في معرض CES 2017 بسيارة حقيقية بعد أن كشفت العام الماضي عن نموذج سيارة FFZERO1. وتمكنت الشركة فعلا من استقطاب الإهتمام بسيارة FF91 الكهربائية (بطارية 130 كيلوواط قادرة على السير لـ 378 ميلا) وذاتية القيادة. سريعة وقوية أيضا بما يكفي لتخطي 0 إلى 60 ميلا في الساعة في ظرف 2.39 ثانية فقط وهو رقم خارق للعادة.
 شركة فاراداي فيوتور بدأت باستقبال الطلبات الأولية على سيارة FF91 بشرط دفع 5000 دولار عند إيداع الطلب في انتظار إصدراها مطلع 2018. يبقى السعر النهائي مجهولا وسلامتها على الطريق محل تساؤل، لكن نفس التساؤل طرحناه قبل وضع سيارة تسلا الرائعة على الطرقات.

7/ أحسن تلفزيون:

 LG Signature W OLED

LG Signature W OLED


 تكنولوجيا OLED بإمكانها بث صور عالية الدقة على شاشات نحيفة للغاية وشركة أل جي تسعى لدفع ذلك في أقصى حدوده مع تلفزيونها الجديد Oled LG 65W7 الذي لا يتجاوز سمكه إنشا واحدا. يمكن إلصاق هذا التلفزيون النحيف على الحائط مثل لوحة فنية بفضل نظام مغناطيسي ذكي، فما علينا إلا توقع ثمن باهظ جدا لمثل هاته الأجهزة.
 أكثر تفاصيل عن تلفزيون Oled LG 65W7 في هذا المقال.

8/ أحسن جهاز صوتي:

 Lenovo Smart Assistant (المساعد الصوتي الذكي من شركة لينوفو)

Lenovo Smart Assistant


 المساعد الصوتي الذكي من لينوفو يبدو مثل، أو ربما أفضل من المساعد الصوتي إيكو Echo الخاص بشركة أمازون Amazon. الأكيد أنه أقل كلفة أيضا، وهو يستخدم تكنولوجيا أليكسا من تطوير شركة أمازون للإجابة على أسئلتك، تحضير قائمة مشترياتك وشراء البضائع من موقع أمازون. سعره 129.99 دولار، مجهز بسماعة صوت بقوة 5 واط ومكبر صوت بقوة 10 واط. متوفر بنسخة أرقى تتضمن جهاز لتعزيز جودة الصوت، وينتظر تسويقه شهر ماي/مايو القادم.

9/ أحسن عتاد ألعاب:

 Innex Super Retro Boy

Innex Super Retro Boy


 إذا كنت تحن لأجهزة اللعب الكلاسيكية فعلامة إينيكس Innex هي أحد الشركات القليلة التي ترغب في مساعدتك على ذلك. وقد أصدرت الشركة بعض الأجهزة من قبل لكن جهاز سوبر ريترو بوي (Super Retro Boy) هو رقم واحد، على شكل أجهزة غايم بوي (Game Boy) ببطارية تدوم لعشر ساعات. لعبتي Game Boy و Game Boy Advance هيمنت على ألعاب الفيديو لعقدين من الزمن، وجهاز سوبر بوي ريترو جاء ليدعم الفكرة.

10/ أحسن قناع للواقع الإفتراضي VR والواقع المعزز AR:

 قناع Qualcomm Snapdragon 835 VR

قناع Qualcomm Snapdragon 835 VR


خلافا لمعظم أقنعة الواقع الإفتراضي والمعزز التي تتطلب ربط هاتف ذكي أو كمبيوتر، فإن كوالكوم سنابدراجون 835 في آر (Qualcomm Snapdragon 835 VR) هو قناع مستقل تماما. يشبه قناع اش تي سي فيف (HTC Vive) حيث بإمكانك المشي  على قدميك والقناع سيستجيب وفقا لذلك للتجول داخل العالم الإفتراضي بفضل أجهزة الإستشعار التي يتم وضعها داخل غرفتك. نموذج نتمنى أن تعتمده شركة كوالكوم لتسويقه في المستقبل.

11/ أحسن جهاز ذكي للإستعمال المنزلي:

 السرير الذكي Sleep Number 360

السرير الذكي Sleep Number 360


 سرير سليب نامبر تميز عن غيره من أجهزة المنزل الذكية بفضل اثنين من الإعدادات الفريدة من نوعها، فهو قادر على أن يتكيف مع جسمك تلقائيا في الوقت الحقيقي أو عن طريق تعديل ذلك يدويا كما أن بإمكانه تعديل الفراش تلقائيا خلال الليل تماشيا مع طريقة نومك. سرير سليب نامبر 360 يشمل أيضا نظاما لتدفئة القدمين يشتغل آليا عند وصول وقت نومك المعتاد. ليس هذا كل شيء، فإذا كنت واحدا من هؤلاء الناس الذين لديهم شريك يشخر باستمرار، فإن السرير بإمكانه رفع رأسه لتحسين تدفق الهواء وتخفيف الضوضاء. طبعا، يمكن التحكم في كل ذلك عن طريق تطبيق على الهواتف الذكية، كما أنه يدعم نيست وتكنولوجيا IFTTT لربط مختلف الأجهزة الذكية ببعضها البعض.

12/ أحسن جهاز كهرومنزلي:

 ثلاجة LG InstaView الذكية

ثلاجة LG InstaView الذكية


 ثلاجة LG Smart InstaView تتميز بشاشة تعمل باللمس قياس 29 بوصة على الباب الأيمن العلوي، يمكنك عبرها تصفح الوصفات وترك ملاحظات لأفراد أسرتك. الثلاجة تتضمن أيضا كاميرات لتصوير ما بداخلها لتتمكن من مشاهدة محتوى الثلاجة على هاتفك الذكي أينما كنت متواجدا.
 ما يميز هذه الثلاجة عن ثلاجة سامسونج Family Hub الذكية هو استخدامها المساعد الصوتي الذكي أليكسا لتشغيل الموسيقى مثلا، الأخبار، الطقس وأكثر.

13/ أحسن أدوات اللياقة البدنية:

 Motiv Ring

Motiv Ring


 من قال بأن جهاز تتبع اللياقة يجب أن يُلبس على معصم اليد؟ الخواتم الذكية موجودة منذ فترة لكن خاتم Motiv الذكي برز لعدة أسباب. يمكنه عد الخطوات، قياس عدد ضربات القلب، السعرات الحرارية، المسافة المقطوعة وعدة نشاطات أخرى. مقاوم للماء لعمق 160 قدم ما يمكنك من ارتداءه داخل حوض السباحة أو أثناء غسل الصحون.
 هذا الخاتم كفئ بقدر الأجهزة المعصم وينتظر أن يرفع تكنولوجيا اللياقة البدنية إلى مستويات أعلى.

14/ أحسن تكنولوجيا جديدة:

 Aira

Aira


 ضعاف البصر يعدون بالملايين، ونظارات آيرا (Aira) جاءت لتسهيل حياتهم اليومية. هذه التكنولوجيا بإمكانها إظهار ما يشاهده عميل خاص باستخدام نظارات غوغل (Google Glass) أو نظارات فوزيكس (Vuzix) لبثها على فيديو بالصور الحية لصالح ضعيف البصر لاختيار ما يريد من على رف متجر مثلا. العملاء سيكونون متوفرين لـ 12 ساعة باليوم، والسعر سيكون ابتداءا من 40 سنتا للدقيقة الواحدة.
 تكنولوجيا آيرا هي خدمة مرئية إذا، وقد تصبح من أهم استخدامات نظارات غوغل.


إرسال تعليق Blogger

 
Top