قطار هايبرلوب Hyperloop هو أحد التكنولوجيات المتقدمة التي يعد بها إلون موساك (مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية) والتي من شأنها أن تُحيل القطارات فائقة السرعة TGV على التقاعد...

hyperloop-one-train-concept


 يعتزم أن تنطلق التجارب الميدانية لقطار هايبرلوب Hyperloop ابتداءا من الشهر المقبل في صحراء نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستقوم شركة هايبرلوب باختبار نظام الدفع الجديد على مسافة ثلاث كيلومترات وسط الصحراء القاحلة. وهو الإختبار الذي سيكون أهم بكثير من الإختبارات التي أقيمت العام الماضي على نموذج أولي من القطار.

    اقرأ أيضا: بالفيديو: لوح طائر قادر على حمل إنسان !

 مبدأ قطار هايبرلوب يبدو مستخرجا من أحد أفلام الخيال العلمي، يُعتمد فيه على كبسولات يتم إطلاقها داخل أنبوب بسرعة 1200 كيلومتر في الساعة، وهو ما سيسمح بتغطية مسافات هائلة في بضع دقائق. هناك مثلا حديث عن خط هايبرلوب سيربط لوس أنجيلس بلاس فيغاس (350 كيلومتر) في مدة زمنية لا تتجاوز 20 دقيقة.


 قطار هايبرلوب، من اختراع العبقري المثير للجدل إلون موساك، ليس ضمن اهتمامات الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، بل هناك دول أخرى مثل سلوفاكيا، إنجلترا، الدول الاسكندنافية وحتى روسيا والإمارات العربية المتحدة، هذه الأخيرة التي يُنتظر أن تستضيف أول خط هايبرلوب في العالم سيربط دبي بأبو ظبي (160 كيلومتر) في مدة 12 دقيقة فقط. وكما هو موضح في الفيديو أدناه، فإن الإمارات قد تستغني حتى عن قطارات الأنفاق لصالح قطار هايبرلوب.

hyperloop-dubai-abudhabi


 أما عن التاريخ، فالإمارات تأمل إطلاقه سنة 2020، وهو تاريخ ليس ببعيد تماما بالنظر إلى ما ينتظر القطار الجديد من تجارب ومنشآت قاعدية تتبعه.

 شاهد الفيديو:



إرسال تعليق Blogger

 
Top