هذا الخبر قد يكون قفزة تاريخية لعلماء الحواسيب وهواة الكمبيوتر! فقد تم الكشف عن خطة أول نموذج لكمبيوتر كمي مفتوح المصدر بحجم ملعب كرة القدم لحل معضلات مستحيلة الحل باستخدام تكنولوجيا يومنا هذا...

sussex quantum computer
نواة الكمبيوتر الكمي


 حسب وينفريد هينسينغر، وهو أحد أعضاء مجموعة تكنولوجيا الأيونات الكمية بجامعة ساسكس - إنجلترا، فخطة بناء أول كمبيوتر كمي واسع النطاق هي اليوم بين أيدينا فعلا، وسيتمكن الإنسان بفضله من القيام بأشياء يستحيل عملها حاليا وهو ما سيغير حياتنا تماما. هذا الكمبيوتر سيحدث ثورة في طريقة التعامل مع كميات هائلة من البيانات، عكس الأجهزة الحالية التي تبقى محدودة بالرمز الثنائي 1 و 0 بت (بت bit هي وحدة قياس كمية البيانات في الكمبيوتر التقليدي)، وهذا بفضل التشابك الكمومي الذي يحدث على مستوى المادة في أصغر حالة لها على الإطلاق، أين يكون كيوبيت هو 1 أو 0 أو كلاهما (qubit وحدة قياس كمية البيانات في الكمبيوتر الكمي وهي اختصار لـ Quantum bits).
 وبذلك، سيصبح من الممكن اعتبار وحدة كيوبت التي تكون إما 1 أو 0 أو كلاهما معا عوض أحدهما فقط كما هو الحال مع وحدة بت، مما يتيح القيام بكم هائل من الحسابات في وقت واحد!


 يتسابق بعض الفرق من حول العالم لتشييد الكمبيوتر الكمي على غرار كمبيوتر D-Wave من غوغل، لكن الأمر ليس سهلا على الإطلاق، لأن استغلال النتائج الغريبة للتشابك الكمي ليس بالأمر الهين، وبالكاد تمكن بعضهم من بناء أجهزة ذات 10 إلى 15 كيوبت، بينما يتطلع فريق جامعة ساسكس للحصول على كمبيوتر كمي ذو 10 مليارات كيوبت!

quantum-computer creators winfried hensinger
 البروفيسور هينسينغر وينفرايد على اليمين رفقة الدكتور بويان ليكيتش على يسار الصورة


 هينسينغر وفريقه يخططون لوضع نسختهم من الكمبيوتر الكمي تحت التصرف في غضون العامين القادمين، ويجدر بالذكر أن بعض التطبيقات المثيرة لأجهزة الكمبيوتر الكمي هي فهم أعمق للواقع نفسه، فهم الكون،  اختراع الأدوية وتصميم مواد جديدة...



إرسال تعليق Blogger

 
Top