البيتكوين (Bitcoin) هو العملة الإفتراضية الأكثر تداولا، وربما الأكثر تقلبا أيضا في سوق البورصة. هذه العملة الحديثة تشهد تسجيل ارتفاعات قياسية في كل مرة، لتصبح أكثر قيمة من سعر الذهب منذ دخول شهر مارس في حدث تاريخي مهم.

bitcoin-vs-gold


 تجاوز سعر قيمة واحدة من البيتكوين سعر أوقية الذهب منذ بضعة أيام، وإن كنت من متعاملي البيتكوين فعليك اتخاذ احتياطاتك كالعادة، لأن سعره متقلب كثيرا ولا يمكن ضمان ثباته. ومن الناحية العملية، فقد وصلت قيمة البيتكوين إلى 1271 دولارا، مقابل الذهب الذي يبلغ 1235 دولارا، أي بفارق 36 دولار.


 سبق للبيتكوين أن تجاوز عتبة 1000 دولار في السنوات الفارطة آخرها شهر ديسمبر من سنة 2013، وتبقى تكهنات خبراء المجال إيجابية جدا لمستقبل هذه العملة الإفتراضية خلال السنة الجارية 2017.
 أغلب مستخدمي هذه العملة هم الأشخاص الذين يرغبون في تجنب متابعة مصدر وسبل إنفاق أموالهم، لكن بعض المتاجر الإلكترونية بدأت في اعتماده كوسيلة للدفع. كما أن تقلبات سعر البيتكوين يستهوي تجار البورصة ما يسمح لهم بجني فوائد مهمة عبر تداوله.


bitcoin-vs-gold
رسم بياني من بلومبرغ يوضح تطور قيمة البيتكوين مقارنة بالذهب


 يذكر أن البيتكوين وصل في نفس هذه الفترة من العام الماضي إلى 421 دولار، ويمكن القول أن الزيادة الحالية سببها على ما يبدو القيود النقدية التي تفرضها بعض الدول المتشددة كالصين، الهند وفنزويلا، وكذا التكهنات حول آفاق أمريكا الشمالية في ظل إدارة الرئيس الجديد دونالد ترامب.


إرسال تعليق Blogger

 
Top