هل سمعت عن فورمولا Formula E وشراكتها مع شركة روبورايس (Roborace) لسباقات السيارات ذاتية القيادة؟ يمكنك معرفة المزيد عن الموضوع في هذا الرابط. الجديد أن شركة روبورايس قد قطعت شوطا كبيرا في المجال بعد أن كشفت النقاب عن سيارتها روبوكار (Robocar) خلال المؤتمر العالمي للموبايل ببرشلونة...

robocar-ai-race


 روبوكار ليست كأي سيارة، فهل يمكنك تخيل شكلها إذا قيل لك أنها لا تحتوي على قمرة قيادة؟ هذا أمر طبيعي لأنها ليست بحاجة لسائق، فالكمبيوتر سيكفي لقيادة السباق بأكمله. التصميم ظهر سابقا في شريط فيديو، من فكرة دانيال سيمون الذي اشتهر بتصاميمه للمركبات المستقبلية في بعض أفلام الخيال العلمي مثل فيلم Tron: Legacy and Oblivion، لكنه يضع أمامنا تصميما لمركبة ستسير في العالم الحقيقي.


 كل عجلة من عجلات روبوكار تملك محركها الخاص بطاقة 300kW ما سيمكن السيارة من تخطي سرعة 320 كيلومتر في الساعة. أما عن السائق فكما هو معلوم، ليس إلا كمبيوتر من طراز Nvidia Drive PX2 مجهز بجميع أجهزة الإستشعار مع الكاميرات اللازمة لضمان تجميع المعلومات والبيانات الضرورية لإنجاح مسار السيارة حول مضمار السباق.

robocar-ai


 بداية سباقات روبورايس جاءت بعد سباق ePrix لفورمولا E بعاصمة الأرجنتين بيونيس آيريس، أين قام المصنعون بتجريب سائقين آليين يتمتعون بالذكاء الإصطناعي على نماذج سُمّيت DevBots. الفائز من وصلت سرعته إلى 186 كيلومتر في الساعة أما الخاسر فهو الذي يصطدم بالحائط (لا يزال تدريب الذكاء الإصطناعي على السباق جاريا).


robocar-ai


 لا توجد فيديوهات عن سيارة روبوكار على مضمار التجارب، وهي لن تظهر على طرقات السباق الحقيقية في الأيام القليلة المقبلة على الأقل حسب موقع The Verge، لكن الذكاء الإصطناعي سيحاول قيادة نماذج أخرى من DevBots خلال سباق مدينة ميكسيكو للفورمولا E في الفاتح من أفريل المقبل.

  شاهد الفيديو:



إرسال تعليق Blogger

 
Top