لا تملك المال الكافي لشراء الهاتف الذكي الذي يستجيب لمتطلباتك؟ فعلا، العثور على الجهاز المثالي بأحسن الأسعار ليس سهلا لكن المفهوم الجديد للهواتف الذكية قد يكون الحل، إنها الهواتف القابلة للتعديل (Modular Smartphone) والتي أصبحت محل اهتمام العديد من شركات تصنيع الهواتف.

modular smartphone concept nexpaq


 الهاتف الذكي القابل للتعديل هو جهاز واحد يتكون من عدة وحدات قابلة للتركيب أوالتغيير، يمكن تخصيصها وفقا للحاجة. أساس فكرته مستمد من أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي يمكن تغيير وحداتها وأجزائها بسهولة، فيمكن مثلا تغيير وحدة الكاميرا إلى أخرى أكثر دقة، أو ترقية الذاكرة العشوائية (الرام) إلى واحدة أقوى، وحتى الذاكرة الداخلية وبطاقة الرسومات...



 مشروع غوغل آرا (Project ARA): قد يكون هاتف غوغل آرا أحد المشاريع التي كانت تثير اهتمام محبي الهواتف الذكية، لكن آخر الأخبار تفيد بأن غوغل علقت المشروع (حسب ريجينا دوغان، رئيسة قسم غوغل آتاب)، وأنها تعمل مع شركاء آخرين لتطوير تكنولوجيا هذا الهاتف الطموح لصالح مشاريع أخرى.

Google’s Project ARA
هاتف غوغل آرا



 نيكسباك (Nexpaq): هو التكنولوجيا الوحيدة حاليا التي يمكنها دعم أيفون وأندرويد على حد سواء. ويرتكز هذا المفهوم الصاعد على غطاء هاتف يمكنه استقبال أي وحدة من الوحدات الإضافية بطريقة ذكية على هاتفك الخاص (يدعم حاليا هواتف: أيفون 6 و 6 Plus، سامسونج جلاكسي S6 edge وجلاكسي S5).
 يدعم حاليا إضافة 12 وحدة هي: ضوء الفلاش، الليزر، بطارية 400 ميلي أمبير، مكبر الصوت، أزرار الإختصار، 32 جيغابايت من ذاكرة الفلاش (مع وبدون منفذ USB)، قارئ بطاقات SD، جهاز قياس الكحول، جهاز قياس الحرارة وآخر للرطوبة وجهاز تحليل جودة الهواء.

 نيكسباك نجح منذ سنتين في جمع أكثر من 5 أضعاف المبلغ المطلوب خلال حملة التمويل الجماعية على كيكستارتر. ويمكن الحصول عليه اليوم عبر متجر نيكسباك.

modular smartphone concept nexpaq
تكنولوجيا نيكسباك


 موتورولا موتو زاد (Motorola Moto Z): كشفت لينوفو عن هذا الهاتف سنة 2016، ويقال أنها بدأت العمل عليه انطلاقا من النقطة التي انتهى عليها مشروع هاتف غوغل آرا.
 وتطمح الشركة إلى تطوير أكبر عدد ممكن من الوحدات التي يمكن تركيبها على موتو Z الذكي أهمها: طابعة فوتوغرافية، غطاء خلفي بشاشة عرض متطورة ومنفذ متعدد المهام.

motorola-moto-z
 Z موتورولا موتو



 تكنولوجيا الهواتف القابلة للتعديل تستهوي الجميع، فكل ما عليك القيام به هو مبادلة الأجزاء القديمة مع تلك الجديدة دون استخدام المسامير أو أي تعديلات يدوية شاقة. لكن دعونا نأمل شيئا واحدا في الوقت الراهن، أن تتطور هذه التكنولوجيا تدريجيا لتغطي بعض عيوبها كعدم وجود أقفال قوية بما فيه الكفاية لتفادي سقوط القطع المركبة من الهاتف حين إخراجه من الجيب.


إرسال تعليق Blogger

 
Top