قام أستاذ مختص في الرياضيات والفيزياء يدعى ''بن تيبيت'' بنشر دراسة تثبت أن السفر عبر الزمن ممكن من الناحية الرياضية. تيبيت هو في الواقع واحد من أبرز خبراء نظرية النسبية الخاصة بألبرت أينشتاين، إضافة إلى دراسات الثقوب السوداء والخيال العلمي.

time travel space portal


 واضب الأستاذ تيبيت منذ فترة لحل معضلة السفر عبر الزمن باستخدام الرياضيات والفيزياء، وتمكن بالفعل من وضع صيغ ومعادلات من شأنها تفسير المعضلة لأول مرة منذ نشر هربرت جورج ويلز كتاب "آلة الزمن" سنة 1885، وألبرت أنشتاين نظريته حول النسبية سنة 1905.


 نظرية النسبية أججت الحديث عن موضوع السفر عبر الزمن، وهو المبدأ الذي انطلق منه السيد تيبيت. حيث يقول أن نموذج آلة الزمن يستخدم انحناء الفضاء الزمني لتحويل الوقت إلى دائرة بالنسبة للمسافر.

يشير النموذج إلى أن الوقت قد ينحني بالقرب من كتلة هائلة مثل الثقوب السوداء، ليصبح أبطأ، مما يسمح للإنسان بالتنقل والسفر عبره.
 ويضيف الأستاذ تيبيت أن بناء آلة للزمن مستحيل رغم إمكانية ذلك من الناحية الرياضية، وهذا لأننا سنكون بحاجة لمواد غير عادية ولم يتم اكتشافها بعد من أجل ثني الوقت عبر هذه الطرق المستحيلة أصلا.


 يصف تيبيت آلة الزمن التي يسميها بـ TAPDIS (اختصارا لـ Traversable Acausal Retrograde Domain in Space-time) بأنها عبارة عن فقاعة من الهندسة الزمكانية (الزمن والمكان) بإمكانها السفر بسرعة تفوق سرعة الضوء، إلى الوراء وإلى الأمام على مسار دائري.

time travel machine


 "الناس يفكرون بأن السفر عبر الزمن شيء خيالي، لكننا نميل إلى التفكير بأنه غير ممكن فقط لأننا لم نفعل ذلك فعلا. لكن ذلك ممكن من الناحية الرياضية...!" - يقول الأستاذ تيبيت في منشوره الذي نُشر على مجلة Journal Classical and Quantum Gravity العلمية.
 فمالذي تؤمن به أنت عزيزي القارئ؟ شاركنا برأيك في التعليقات.


إرسال تعليق Blogger

 
Top