تخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لسحب جبال جليدية من القطب الجنوبي نحو سواحل البلاد لتوفير مصدر جديد للمياه العذبة في المنطقة!

united-arab-emirates-iceberg-antarctica


 تسعى الإمارات لتوفير مصدر غير مألوف للمياه الصالحة للشرب، ويتكفل بالتخطيط لهذا المشروع مكتب المستشار الوطني المحدودة الذي يترأسه عبدالله محمد سليمان الشحي. هذا الأخير، الذي كشف عن بعض تفاصيل المهمة لموقع أخبار الخليج.
 حسب المستشار عبد الله، فهذا المشروع الذي ينطوي ضمن مشاريع إعمار صحراء الربع الخالي، يقضي بسحب جبل جليدي من القطب الجنوبي إلى سواحل إمارة الفجيرة شرق البلاد، باستخدام بواخر وسفن مصممة خصيصا لذلك. الرحلة الواحدة ستستغرق عاما واحدا، وستنطلق أول رحلة مطلع سنة 2018.


 جبل جليدي متوسط الحجم يحتوي على أكثر من 20 مليار غالون من أعذب مياه الكرة الأرضية، أو ما يكفي لمليون شخص على مدى خمس سنوات كاملة. كما أن هذه الجبال الجليدية يمكنها خلق مناخات صغيرة وجلب الأمطار إلى المناطق القاحلة عن طريق توليد منخفضات جوية، فضلا عن استقطاب السياح والفضوليين من جميع أنحاء العالم لمشاهدة جبل جليدي حقيقي من القطب الجنوبي!

 الجبل الجليدي يستغرق وقتا طويلا ليذوب، وقرابة 80% من كتلته الإجمالية تبقى تحت الماء. مع الأخذ بالإعتبار بأن الجليد الأبيض الذي يبقى فوق سطح الماء بإمكانه عكس أشعة الشمس والحرارة وبالتالي الحد من كمية المياه المتبخرة. كلها عوامل ستكون في صالح هذا المشروع الإماراتي الذي بدأ يثير الجدل...؟


 شاهد الفيديو لمزيد من التفاصيل:



إرسال تعليق Blogger

 
Top