حيوانات الباندا هي بالفعل مخلوقات رائعة، ومن المحزن سماع بأنها مهددة بالإنقراض. وليفتخر الصينيون بهذا الحيوان الذي يعتبرونه "كنزا وطنيا"، هاهم يشيدون حقلا للطاقة الشمسية على شكل باندا عملاقة.

giant-panda-solar-power-farm


 قامت شركة "باندا غرين للطاقة" بالتعاون مع الأمم المتحدة بتجسيد مشروع ضخم للطاقة الشمسية، يتمثل في حقل ألواح شمسية بإمكانه توفير 50 ميغاواط. هذا الحقل الذي يتربع على مساحة تتجاوز 1 كيلومتر مربع من أراضي مقاطعة شانشي بالقرب من مدينة داتونغ الصينية، استُخدمت فيه الخلايا الشمسية السليكونية البلورية لإنشاء المناطق السوداء من صورة حيوان الباندا، وخلايا غشائية بيضاء للمناطق البيضاء.


 لا يوجد في هذا الحقل الجميل غير الألواح الشمسية، بل إنه يضم أيضا مركزا تعليميا، وسيتم دعوة أطفال من جميع أنحاء الصين إليه خلال مخيمات صيفية، تهدف لتعليمهم جميع أنواع وفوائد التكنولوجيا النظيفة والتنمية المستدامة.

 ورغم الحجم الكبير لحقل الباندا الشمسي، إلا أنه يعتبر مجرد جزء من مشروع أكبر في مدينة داتونغ نفسها. وسيغطي الحقل عند اكتماله مساحة أكبر من ذلك بكثير وسيكون قادرا على توفير 100 ميغاواط كاملة من الطاقة الشمسية.

panda-solar-power-project
مشروع مدينة داتونغ للطاقة الشمسية


 كما تعتزم شركة "باندا غرين للطاقة" تشييد المزيد من حقول الطاقة الشمسية ذات المظهر الظريف على مدى السنوات القادمة. حتى أنها أطلقت مبادرة دولية تحت إسم Panda 100، تهدف من خلالها لإنشاء حقول شمسية مماثلة في نيوزيلندا، بولندا، نيبال و 65 دولة أخرى...


 المصدر: pv magazine


إرسال تعليق Blogger

 
Top