هذه التكنولوجيا هي من النوع التي تلقى تقديرا وإشادة كبيرين حتى من طرف الذين لا تعنيهم مباشرة، فقد طور باحثون من جامعة كاليفورنيا، بالتعاون مع إحدى الجمعيات الخيرية البريطانية، قفازات ذكية، بإمكانها ترجمة لغة الإشارات التي يستخدمها فئة الصم البكم إلى نص مقروء!

smart-gloves-translates-sign-language-text


 الإختراع الباهر الذي نشره موقع نيو سايانتيست نقلا عن مجلة بلوس العلمية في 12 جويلية الماضي، سيجعل من التواصل مع الصم البكم أسهل بكثير، لأن لغة الإشارات ليست لغة مفهومة من قبل عامة الناس. 
 يمكن لهذه القفازات المبتكرة ترجمة الـ 26 حرفا من حروف الأبجدية (الإنجليزية) وتحويلها في الوقت الحقيقي إلى نص يمكن قراءته على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر بعد وصلها بالبلوتوث، في انتظار تطويرها لتدعم المزيد من اللغات.

      إقرأ أيضا: كونكون الجهاز الذي يستشعر رائحتك الكريهة لتنبيهك بواسطة الهاتف

 تعتمد القفازات في ذلك على ما لا يقل عن تسع مجسات استشعارية مثبتة على وجه الخصوص حول المناطق المفصلية لليد، موصولة بجهاز خاص مبرمج لتحليل حركاتها وتحويلها إلى النص الموافق للإشارة. أكثر من ذلك، تتمتع هذه التكنولوجيا بدقة متناهية، لتسمح بإدراك الحركات الدورانية لليد إلى غاية 180 درجة. على سبيل المثال، للتمييز بين حرفي « i » و « j » اللذان لا يفرق بينهما في لغة الإشارات سوى حركة دورانية.


smart glove sign language tech



 يقول الباحثون أن هناك الكثير من العمل والتحسينات التي عليهم القيام بها على قفازات ترجمة الإشارات، خاصة أنها لا تسمح في الوقت الراهن سوى بتهجئة الكلمات. كما أنهم يطمحون لجعلها تترجم الجمل بمعناها الكامل.


smart glove sign language tech



 يذكر أن هناك تكنولوجيا مماثلة تعتمد على الكاميرا لالتقاط وترجمة لغة الإشارات، لكن هذه الأخيرة تتطلب بطاريات إضافية وإضاءة كافية لتعمل على النحو المطلوب.


 شاهد بالفيديو كيفية عمل هذه التكنولجيا:



إرسال تعليق Blogger

 
Top