شهدت العملات الإفتراضية "كريبتوكيورنسي cryptocurrency" ازدهارا خياليا في السنوات الأخيرة، ووصلت أشهرها التي هي البيتكوين إلى أسعار مرتفعة (ما يعادل 4566 دولار للبيتكوين الواحد لحظة كتابة هذه الأسطر). لكن ماذا يقول الخبراء حول مستقبل هذه العملة؟

bitcoin investisment


 من استثمر 100 دولار في عملة البيتكوين سنة 2010 فقد أصبح يملك اليوم ما يقارب 80 مليون دولار ! نعم، حقيقة وليست خرافة، لكن ماذا يتوقع الخبراء حول مستقبل هذه العملة؟ وهل من الآمن استثمار أموالك في البيتكوين اليوم؟
 المعلوم أن العملات الإفتراضية لا تنتمي إلى أي دولة أو هيئة رسمية حول العالم، وأكثر مستخدميها هم الهاكرز الذين يعتمدون عليها لتفادي كشفهم من طرف الأنتربول. لكن زبائن ومستخدمي البيتكوين في تزايد مستمر، حتى أصبحت بعض المتاجر الإلكترونية تدعم الدفع بواسطة هذه العملة. يكفي الحصول على عنوان محفظة مجانا على موقع كوينبايز مثلا لتتمكن من إرسال واستقبال البيتكوين بحُرّية.


 ولأن سوق البيتكوين لا يخضع لأي قوانين تذكر، وسعره لا تحكمه البورصة ولا أي هيئة رسمية، عليك أن تعلم بأن استثمار أموالك قد يكون خطرا، أو على الأقل، لا تستثمر إلا المبلغ الذي يمكنك تقبُّل خسارته كاملا. سعر البيتكوين تجاوز ثلاث أضعاف سعر الذهب، لكنه قد يسقط في أي لحظة.
 بعض الخبراء يتوقع وصول سعره إلى 15 ألف إلى 20 ألف دولار في السنوات الثلاثة المقبلة، مثلما يقول الخبير مواس متحدثا لموقع كوين داسك.
 لكن آخرين في صورة خبير الإستثمارات بيتر شيف الذي توقع أزمة الرهانات العقارية في سنة 2008، فإنه مقتنع بأن البيتكوين ليس إلا مخطط بونزي مبني على الجشع وقد يسقط في أي لحظة. لكنه يعترف في نفس الوقت بأن لا شيء يحدد ذلك، لأن العملات الإفتراضية لا تخضع لأي قوانين ولا يمكن توقع مستقبلها أصلا.


 لم يخترع أي خبير استثمارات وسيلة لتوقع بورصة العملات الإفتراضية، لكن هذه الأخيرة ثابتة على منحى تصاعدي منذ سنوات، فهل تعتقد أنها لا تزال تستحق استثمار أموال فيها؟ شاركنا برأيك في التعليقات.


إرسال تعليق Blogger

 
Top