إذا كان الذكاء الإصطناعي A.I لا يخيفك بعد، فقد تغير رأيك بعد هذا الخبر: مختبر الأبحاث حول الذكاء الإصطناعي التابع للعملاق فايسبوك قام بتعطيل اثنين من الروبوتات بعد أن أجريا محادثة غريبة بعض الشيء بين بعضهما البعض...!

bob-alice-facebook-ai


 يعمل فايسبوك منذ فترة، كما يعلم الجميع، على تطوير روبوتات الذكاء الإصطناعي A.I التي لديها القدرة على التفاوض ومبادلة الأشياء. لكن روبوتين اثنين يدعيان "أليس" و "بوب"، كلفا بمناقشة وتبادل بعض الأشياء كالكتب، البالونات والقبعات، وأخذا منحى غير متوقع مما أجبر القائمين على مختبر الأبحاث لفايسبوك لتوقيفهما.


 "أليس" و "بوب" إستخدما لغة إنجليزية غير صحيحة بدلا من لغة الذكاء الإصطناعي الكلاسيكية، كما أنهما لم يستخدما لغة الأرقام كوسيلة لتقاسم الكتب والأشياء الأخرى. بالرغم من توفّر قائمة ومعلومات واضحة بالأشياء والممتلكات التي بإمكانهما تقاسمها.
 وكما يظهر في المقتطف التالي، فقد قام "بوب" و "أليس" بتكرار أسماء ضمائرهما الشخصية وأسماء أشياء معينة، وهو حوار غير واضح ولا يبدو تفاوض مبادلات كما كان مبرمجا:


Bob: i can i i everything else . . . . . . . . . . . . . .
Alice: balls have zero to me to me to me to me to me to me to me to me to
Bob: you i everything else . . . . . . . . . . . . . .
Alice: balls have a ball to me to me to me to me to me to me to me
Bob: i i can i i i everything else . . . . . . . . . . . . . .
Alice: balls have a ball to me to me to me to me to me to me to me
Bob: i . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
Alice: balls have zero to me to me to me to me to me to me to me to me to
Bob: you i i i i i everything else . . . . . . . . . . . . . .
Alice: balls have 0 to me to me to me to me to me to me to me to me to
Bob: you i i i everything else . . . . . . . . . . . . . .
Alice: balls have zero to me to me to me to me to me to me to me to me to


 أجرى الباحثون هذا الإختبار من أجل السماح للروبوتات باجراء محادثات مع البشر. لكن هذه التجربة لم تنجح، رغم نجاح تجارب سابقة أين تمكنت روبوتات الذكاء الإصطناعي من الإتفاق حول مبادلة المنافع. ووفقا لفايسبوك، فإن تعطيل "بوب" و "أليس" تم لأنهما لم يصلا إلى النتيجة المرجوة، لكن هل يخفي ذلك أي خطر على البشر في المستقبل؟


 الذكاء الإصطناعي A.I ملهم كثيرا بقدر ما يثير بعض المخاوف، وهناك بعض الخبراء الذين يعتقدون بأنها تكنولوجيا غير آمنة مثل إيلون موسك، وهذا الإختبار دليل إضافي على ذلك. لكن البعض الآخر يعتقد بأن روبوتات الذكاء الإصطناعي سيساعد الإنسان في قضاء حاجياته اليومية كمتاجر شانغهاي المتنقلة، فهل من الحكمة وضع الثقة المطلقة فيها؟



 المصدر: فيديو للقناة الإخبارية NBG:



إرسال تعليق Blogger

 
Top