أطلقت مايكروسوفت نهاية شهر جويلية الماضي برنامج Bounty للمكافآت التي تمنح لكل شخص يتمكن من اكتشاف ثغرة داخل نظام ويندوز 10 الجديد. مبلغ الجائزة قد يكون مرتفعا جدا حسب طبيعة ومكان الثغرة، وقد يصل إلى آلاف الدولارات!

windows-10


 في إعلان نشرته مايكروسوفت على موقعها الإلكتروني، تعد الشركة العملاقة أول شخص يكتشف ثغرة في نظامها ويندوز 10 بمكافأة مالية سخية مع 10% إضافية من المبلغ الإجمالي. ولم تحدد مايكروسوفت تاريخا معينا لنهاية برنامج Bounty، لكنها تملك الحرية لإنهائه في أي وقت.

    اقرأ أيضا: 10.000 دولار من فايسبوك لصبي عمره 10 سنوات لاكتشافه ثغرة أمنية

 هذه ليست أول مرة تطلق فيها مايكروسوفت مثل هذا النوع من المكافآت المالية، فقد سبق وحصل الباحث في الأمن المعلوماتي جيمس فورشاو على مكافأة تقدر بـ 100 ألف دولار نظير اكتشافه لخلل في نظام ويندوز 8.1 سنة 2013. لكن مكافآت هذا العام لم يسبق لها مثيل، حيث يمكن أن يصل المبلغ إلى 250 ألف دولار في حال اكتشاف ثغرة في Hyper V (الذي هو نظام المحاكاة الافتراضي لمايكروسوفت) !

windows-bounty-program


 أما عن سلم المكافآت الأخرى، فتتباين قيمتها حسب درجة الثغرة وأهميتها، فقد تتحصل مثلا على 200 ألف دولار نظير اكتشاف ثغرة في برنامج « Mitigation bypass and Bounty for defense ».

 يذكر أن معظم الشركات الكبرى تتبنى مثل هذه المكافآت السخية نظير الكشف عن الأخطاء والثغرات الموجودة على أنظمتها، مثل غوغل، فايسبوك و ياهو. وهو ما يسمح بتصحيحها سريعا قبل أن تصبح بين أيادي غير موثوقة...


إرسال تعليق Blogger

 
Top