من منا لا يتذكر فيروس الفدية واناكراي WannaCry الذي أحدث أضرارا جسيمة على الملايين من أجهزة الكمبيوتر حول العالم عن طريق تشفير الملفات الموجودة داخلها وطلب فدية لإعادة فتحها. اليوم، هاهو فيروس فدية جديد يصل إلينا، إنه الأرنب السيء (Bad Rabbit) !

badrabbit-ransomware


 فيروس باد رابيت Bad Rabbit أصاب في أول الأمر أجهزة الكمبيوتر في روسيا و أكرانيا، لكن الملاحظين يتوقعون اتساع رقعة انتشاره الجغرافية وهو ما حدث فعلا منذ بضع ساعات أين رُصد بالفعل في ألمانيا، بلغاريا، بولندا وبعض الدول المجاورة. وفي القارة الآسيوية، تأثرت به كوريا الجنوبية، كما أشار تقرير لمختبرات كاسبيرسكي إلى وصول الفيروس داخل تركيا أيضا.

 فيروس باد رابيت Bad Rabbit أصاب أجهزة الكمبيوتر التابعة لعدة منظمات مثل مترو العاصمة الأكرانية كييف والعديد من وسائل الإعلام الروسية. وبمجرد دخول الفيروس إلى الجهاز تظهر رسالة تقول: "إذا كنت ترى هذا النص، فالملفات الخاصة بك لم يعد الوصول إليها ممكنا".
 ويطالب الهاكرز المسؤولون عن الفيروس بفدية تقدر بـ 0.05 بيتكوين (حوالي 300 دولار) لفك تشفير الملفات لصالح أصحابها، وهي نفس طريقة تعامل فيروس واناكراي WannaCry. في حين تدعو السلطات المستخدمين لعدم دفع الفدية لأنه لا توجد ضمانات بأن القراصنة سيفكون فعلا تشفير الملفات المتضررة.


 قامت العديد من برامج مكافحة الفيروسات (الأنتي فيروس) بتحديث قاعدة بياناتها لمنع فيروس باد رابيت Bad Rabbit من اختراق حواسيب الضحايا. كما غرّد أحد المختصين طريقة فعالة وسريعة لمنع دخول الفيروس:




 أما عن الطريقة المستخدمة لتثبيت باد رابيت Bad Rabbit على النظام، فهي على ما يبدو تحديث وهمي مفخخ لبرنامج أدوبي فلاش Adobe Flash. لذا، عليك تفادي التحديثات اليدوية لهذا البرنامج، وإن اقتضى الأمر، البحث عن التحديث الرسمي على موقع أدوبي.


إرسال تعليق Blogger

 
Top