في كل عام يمر، تقترب الحواسيب وأجهزة الكمبيوتر المختلفة أكثر فأكثر من التفكير مثل البشر. فقد أصبح بإمكان الذكاء الإصطناعي تعلم اتخاذ القرار بدلا من اتباع الأوامر عن ظهر قلب، كما أصبح بإمكان الخلايا العصبية الاصطناعية القيام بعدة مهام في نفس اللحظة. وقريبا، قد تتمكن أجهزة الكمبيوتر من تعلم أشياء جديدة مع نسيان المعلومات التي لم تعد بحاجة إليها تدريجيا!

future-computers-think-forget-like-brain


  يعمل باحثون من جامعة بيردو في ولاية إنديانا الأمريكية، على تكنولوجيا مستقبلية تدعى "أورغانيسمويدز" (organismoids). هذه التكنولوجيا تهدف لتدريب أجهزة الكمبيوتر الفائقة السرعة على نسيان المعلومات والبيانات القديمة التي لم تعد بحاجة إليها بالموازاة مع تعلم أشياء جديدة لتصبح أكثر كفاءة وعملية.


 أجهزة الكمبيوتر الفائقة السرعة والتي تعتمد على الذكاء الإصطناعي قد تقترب أكثر من طريقة تعامل دماغ البشر مع محيطه اليومي. فنسيان العقل البشري لبعض المعلومات أو البيانات لا يعتبر خللا في البرمجيات البيولوجية طبعا، بل نعمة من الله عز وجل كوسيلة فعالة وضرورية للحياة. تخيل مثلا أنك تبحث عن سيارتك الجديدة في موقف السيارات، لولا نسيانك للمعلومات القديمة لبدء دماغك في البحث عن كل السيارات التي امتلكتها في حياتك، ولاختلطت عليك دفعة واحدة، حتى أنك قد لا تتعرف عليها أو بعد جهد جهيد.

 تكنولوجيا أورغانيسمويدز كما توضحه مجلة نايتور كومينيكايشنز في أوت 2017 الماضي، هي تقنية تعتمد على مادة كُمّية من السيراميك تدعى نيكلات السماريوم (samarium nickelate) حيث كشف الباحثون أن تعريض هذه المادة لغاز الهيدروجين (أو عندما "تتنفس الهيدروجين" كما جاء في المنشور) فإن كل إلكترون من ذرة الهيدروجين ينهار ويعلق على النيكل داخل هذه المادة، مما يحد في قدرة هذه الأخيرة على توصيل الكهرباء، لكن بشكل مؤقت فقط.
 إبعاد الهيدروجين من شأنه أن يعيد خاصية نقل الكهرباء للمادة، ومن خلال ضبط تنفس هذه المادة لغاز الهيدروجين، سيتمكن الباحثون من تكييف طريقة وصولها للبيانات، ما يسمح لها بالتعلم والنسيان مثل الدماغ.

Fan Zuo - Shriram Ramanathan
الباحث فان زوو يسار الصورة رفقة أستاذ هندسة المواد شريرام راماناتام يمين الصورة مع تكنولوجيتهم الجديدة


 هكذا ستكون الحوسبة على أجهزة الكمبيوتر المستقبلية، تتعلم تدريجيا وفي الوقت نفسه تنسى الأشياء بطريقة سليمة. لكن هل سيسمح العلماء لمثل هذه الآلات الذكية باتخاذ القرارات الحاسمة عوض البشر كما شاهدنا منذ أشهر حين سمح الجيش الأمريكي للذكاء الإصطناعي باختيار أهدافه العسكرية في خطوة جريئة جدا؟؟




إرسال تعليق Blogger

 
Top