نسمع في بعض الأحيان عن مفاهيم وتصاميم مستقبلية قد تضحكنا، لكن رأينا قد يتغير بعد معرفة المزيد عنها وإدراك ما تحمله من عبقرية. إليك هذا التصميم الجديد لعجلات السيارات المستقبلية من الشركة الشهيرة غوديير Goodyear، إنها كروية الشكل. لا بأس بأن تضحك قليلا، لكن تابع معنا جيدا للحصول على معلومات قد تلهب عقلك...

Goodyear-Eagle-360-tires


 عجلات Eagle-360 هي تصميم جديد يخص السيارات ذاتية القيادة من اختراع شركة غوديير Goodyear، كروية الشكل، مطبوعة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D. الهدف منها إعطاء السيارة قدرة عالية على المناورة، لكن السؤال الذي سيتبادر إلى الذهن مباشرة هو: كيف يتم وصلها بالسيارة إذا كانت كل العجلة كروية الشكل وقادرة على الإلتفاف والدوران؟ الجواب هو الرفع المغناطيسي (magnetic levitation)! أي أن السيارة معلقة في الهواء فوق عجلاتها الأربع، أو ما يسمى بتكنولوجيا ماغليف MagLev، نفس التكنولوجيا المستخدمة حاليا في القطارات فائقة السرعة.

 تقنية الرفع المغناطيسي مسؤولة أيضا عن المكابح، التسارع والمناورة الشاملة، فلكم تخيل الراحة التي قد تمنحها مثل هذه السيارات السلسة. أكثر من ذلك، تقول الشركة المخترعة لهذه العجلات المطاطية أنها مثل دماغ الإنسان الذي يطفو في السائل النخاعي، مصممة لتصلب في الظروف الجافة، وتخف عندما تبتل لتقديم أداء ممتاز ومقاومة للإنزلاق.

Goodyear-Eagle-360-tires-with magnetic levitation


 فكرة استخدام عجلات كروية الشكل ليست بجديدة، فالعديد من المهندسين حاولوا وضع سيارات على إطارات كروية للسماح لها بالتحرك في أي اتجاه. تخيلوا مثلا مواقف السيارات الضيقة أين سيصبح بالإمكان ركن السيارة عن طريق توجيها إلى الجانب، وأيضا تجنب انزلاق السيارة عن طريق توجيه الإطارات الكروية في أربعة اتجاهات مختلفة.
 لكن لماذا لم يتمكنوا من تصميمها من قبل؟ هذا لأن التحكم في مثل هذه العجلات غير ممكن يدويا من قبل الإنسان، لكن مع ظهور السيارات ذاتية القيادة، فسيكون بالإمكان ذلك معتمدين على الكمبيوتر المبرمج خصيصا لها.

 أليس المستقبل الذي كنا نحلم به أضحى قريبا جدا؟

 شاهد هذا الفيديو المدهش:



إرسال تعليق Blogger

 
Top