خبر سار إلى جميع محبي استكشاف الفضاء، لأن خرائط غوغل (غوغل مابس Google Maps) أصبحت توفر إمكانية استكشاف سطح العديد من الكواكب في النظام الشمسي مع أقمارها الطبيعية كالمريخ، الزهرة، إنسيلادوس أو أوروبا، كل هذا فقط باستخدام زر الفأرة!

google maps space feature


 لن يكون بإمكاننا شكر مسبار كاسيني كفاية على ما قدمه لنا قبل سقوطه بين حلقات زحل. فإضافة إلى استكشافاته العديدة، هاهو المسبار "الراحل" يمنحنا فرصة زيارة بعض العوالم التي تقع في نظامنا الشمسي بفضل عدد هائل من الصور الفوتوغرافية التي التقطها خلال جولاته على مدى عشرين سنة.


 يمكننا الآن التجول واستكشاف سطح كوكب زحل وأقماره مثل تيتان، ميماس وإنسيلادوس وكذلك عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري وأقماره أوروبا، جانيميد وكاليستو، و أيضا كوكب بلوتو و قلبه الجميل المشكل من الجليد، كل هذا باستخدام الخدمة الجديدة لتطبيق غوغل مابس.

cassini-saturne
كل الفضل يعود لمسبار كاسيني الراحل


 يمكن استخدام الخدمة الجديدة لغوغل مابس، والتي تدعى Satellite Mode، عبر الرابط غوغل مابس سبايس، ستظهر نافذة جانبية عنوانها "Space"، وبواسطتها يمكنك اختيار وجهتك الفضائية من بين سبعة عشر وجهة ممكنة. طبعا، لا يمكنك أن تتوقع صورا دقيقة مثلما هو الحال مع الأرض، لكن الخدمة تسمح على الأقل بأخذ لمحة عامة عن شكل ولون جيراننا الفضائيين، وحتى بعض أسماء تضاريسهم، مرتفعاتهم وملامحهم الجغرافية.

 غوغل مابس يسمح أيضا بزيارة محطة الفضاء الدولية ISS، بفضل صور التقطها عدد من رواد الفضاء الذين كانوا على متنها، بعد تحريرها إلى صور 360 درجة من طرف فريقين من وكالة ناسا وغوغل.
 يذكر أن الخدمة متوفرة حصرا على إصدار الويب من غوغل مابس في انتظار توفيرها على تطبيق الهواتف الذكية.


إرسال تعليق Blogger

 
Top