أصدرت القضاء البلجيكي خلال جلسة استئناف حكما يقضي باعتماد شركة سكايب Skype التابعة لمايكروسوفت كمتعامل في مجال الإتصالات السلكية واللاسلكية. وهي حالة قانونية تثير الجدل منذ حوالي عشر سنوات في العديد من الدول.

skype-telecom-operator-belgium


 سكايب Skype هو خدمة اتصالات إلكترونية تشبه ما يقدمه متعاملي الهاتف على اختلافهم كـ أوريدو و أورانج مثلا؟ هذا السؤال ليس تافها، لأن الإجابة عليه بالإيجاب تعني ضمنيا أن هذا البرنامج الذي يسمح بإجراء مكالمات هاتفية صوتية أو بالفيديو عليه الإمتثال لالتزامات معينة، وبالأحرى التزامات ثقيلة مترتبة عن ذلك.


 العدالة البلجيكية أقرت ذلك مؤخرا، ففي حكم صدر هذا الشهر عن محكمة الاستئناف في أنتويرب، التي أيدت حكم محكمة الدرجة الأولى، تم الإعلان أن سكايب، وبلا جدال، متعامل هاتفي، وأن المراجع في القانون البلجيكي حول "الاتصالات السلكية واللاسلكية" تشمل أيضا "الاتصالات الإلكترونية"، وفقا لتقرير رويترز.

 يذكر أن القضية انطلقت عندما طلبت المحكمة من سكايب تزويدها بكل المعلومات عن مشتبه فيه قيد التحقيق بتهمة الجريمة المنظمة، لأن كل متعاملي الاتصالات في البلد يخضعون لمثل هذا الالتزام. لذا كان التحدي الأول هو تحديد حالة سكايب القانونية بدقة. وقد سعت مايكروسوفت لمعارضة ذلك من دون نجاح. بل إنها تلقت غرامة مالية قدرها 000.30 أورو.


إرسال تعليق Blogger

 
Top