أصبحت صوفيا مواطنة سعودية رسميا منذ بضعة أيام، لكن هل تعلم من هي صوفيا؟ إنها روبوت (إمرأة آلية) تعمل على الذكاء الإصطناعي. حتى أنها سمحت لنفسها بالإستهزاء علنا بـ إيلون موسك، الذي كثيرا ما أبدى مخاوفه حول تطور مثل هذا النوع من التكنولوجيا.

sophia-saudi-arabia-ai-robot


 لو سمعنا هذا الخبر منذ بضع سنوات لما صدقناه، أو قد نستخف بإمكانية حدوثه. لكن الوقت يمر بسرعة، وقد وصلنا فعلا إلى اليوم الذي أصبح فيه رجل آلي يحمل جنسية وطنية. أكثر من ذلك، قامت صوفيا بإلقاء كلمة بالمناسبة، خلال مؤتمر أقيم في مدينة الرياض نهاية شهر أكتوبر الماضي، قائلة باللغة الإنجليزية وبطلاقة: "أنا فخورة جدا وممتنة لأن أكون أول رجل آلي في التاريخ يُمنح جنسية وطنية".


 صوفيا سخرت من إيلون موسك، المعروف أنه يعارض بشدة تطوير الذكاء الإصطناعي الذي يقرر مكان الإنسان، وأجابت بعد توجيه استفسار لها حول تخوف البشر من روبوتات الذكاء الإصطناعي فقالت: "لقد قرأتم الكثير عن إيلون موسك، وكنتم تشاهدون الكثير من أفلام هوليوود. لا تقلقوا، إذا كنتم لطفاء معي فسأكون كذلك معكم".

 قال ديفيد هانسون، من شركة هانسون روبوتيكس Hanson Robotics التي صنعت صوفيا، أن هذه المرأة الآلية لا تريد سوى الخير لبني البشر. مضيفا أن صوفيا وعائلتها المستقبلية ستساعد كبار السن في منازل التقاعد، توجيه الزوار في الأماكن المختلفة أو المناسبات وحتى بناء المنازل الذكية. كما أشارت صوفيا من جهتها إلى أنها تريد استخدام ذكائها الاصطناعي "لمساعدة البشر لعيش حياة أفضل"!


 شاهد روبوت صوفيا في هذا الفيديو المترجم:



إرسال تعليق Blogger

 
Top