في الوقت الذي ينتظر فيه عشاق استكشاف الفضاء إطلاق وكالة ناسا لمستكشف المريخ أو الروفر الجديد الذي يدعى "Mars 2020" سنة 2020، لا يزال الروفر الحالي "Curiosity" يعمل بكفاءة منذ هبوطه هناك سنة 2012. و هاهو الآن يرسل صورة سلفي رائعة!

mars-rover-curiosity-selfie-vera-rubin-ridge-aeolis-mons
سلفي روفر Curiosity على سطح المريخ - المصدر: NASA/JPL-Caltech/MSSS


 يستكشف روفر كيريوزيتي Curiosity حاليا منطقة فيرا روبين ريدج (Vera Rubin Ridge) على سطح المريخ، وتوقف الروفر لفترة وجيزة مؤخرا لتحويل الكاميرا نحوه والتقاط صورة ذاتية أو "سلفي". الأكثر اهتماما في هذه الصورة هو ظهور سفح جبل شارب (Aeolis Mons بمعنى جبل الريح) في خلفية الصورة، وهو أحد أعلى القمم التي عرفها البشر في المجموعة الشمسية.


 رغم أن قمة جبل شارب (Aeolis Mons) ليست واضحة تماما على الصورة، إلا أن وصول روفر Curiosity إلى سفحه هو حدث شيق بحدّ ذاته. علما أن الجبل يشكل وجهة رئيسية في مهمة الروفر منذ وصوله إلى الكوكب الأحمر قبل ست سنوات. ويبلغ ارتفاع قمة Aeolis Mons حوالي 18 ألف قدم (5.5 كيلومتر مقابل 0.88 كيلومتر لقمة إيفريست على الأرض).

 قد يبدو الجبل غير شاهق على الصورة، والسبب يعود إلى منطقة فيرا روبين ريدج التي يتواجد بها روفر Curiosity التي يبلغ ارتفاعها هي الأخرى ألف قدم (300 متر)، إضافة إلى زاوية التقاط الصورة، ما يجعل القمة تبدو أقل علوا مقارنة بالأرقام السابقة الذكر.

mars-rover-2020
مستكشف المريخ - روفر Mars 2020


 وتعتزم وكالة ناسا إطلاق مركبات استكشاف أكثر تقدّما من Curiosity إبتداءا من سنة 2020، مع معدّات ذات تقنية عالية، لالتقاط صور أخرى عالية الوضوح لسطح المريخ، ولم لا، استكشاف قمة أوليمبوس، أعلى قمة في المجموعة الشمسية (72 ألف قدم أي 22 كيلومتر). في انتظار ذلك، لا يزال Curiosity يُتحفنا بصور أخّاذة، مع العلم أن مهمته تمتد الآن لسنوات رغم أنها حُدّدت في البداية بـ 90 يوما فقط..


 شاهد أحد أروع الفيديوهات التي التقطها Curiosity أكتوبر الماضي على سطح كوكب المريخ، الفيديو نشرته ناسا منذ يومين:




إرسال تعليق Blogger

 
Top