مرّت حوالي ثلاثة أسابيع منذ إطلاق شركة سبايس إكس SpaceX لصاروخ فالكون هيفي Falcon Heavy نحو الفضاء حاملا معه حمولة غير اعتيادية. والكثير منا يشغله الفضول حول مكان هذه الحمولة الآن وسط الفضاء البعيد؟


where-is-location-roadster-starman-space.html


 أرسلت SpaceX صاروخ Falcon Heavy نحو مدار الأرض المنخفض في السادس من شهر فيفري الماضي، وهو الصاروخ الأثقل والأقوى من نوعه في تاريخ البشرية. لكن عوض تحميله ببعض الأدوات الخاصة باستكشاف الفضاء، قام مدير الشركة، إيلون موسك، بإرسال سيارته الخاصة، تسلا رودستر وعلى متنها دمية تدعى "ستارمان" على شكل إنسان خلف المقود، وواضعا يده اليسرى خارج النافذة على أنغام موسيقى دافيد بوي.
 وكان من المفترض أن يرحل "ستارمان"، الذي يرتدي بذلة الفضاء الجديدة التابعة لشركة SpaceX، نحو مدار حول كوكب المريخ، ثم بعض الكويكبات البعيدة، لكن إيلون موسك قال أن الرحلة حادت عن طريقها بعد إطلاق السيارة في الفراغ الفضائي.


 بعد ذلك، أكّد مختبر وكالة ناسا للدفاعات النفاثة (Jet Propulsion Laboratory) أن سيارة الرودستر و سائقها ستارمان قد انحرفا كثيرا عن مسارهما. فيما قام أحد مهندسي الوكالة يدعى بن بيرسون بفتح موقع إلكتروني (Whereisroadster.com) يسمح بمتابعة مسار الرحلة في وقتها الحقيقي.

 كان بن بيرسون مفتونا جدا بمدير شركة SpaceX، خاصة ذلك الجانب التشويقي الذي يحب إيلون موسك القيام به كوضع برامج غريبة نحو المريخ أو اختراع أدوات أغلب الناس كانوا يقولون بأنها خرافات علمية. كبناء صاروخ Falcon Heavy القابل لإعادة الإستعمال و إرسال سيارته الحمراء في الفضاء البعيد.
 بيرسون أدرك منذ اللحظات الأولى لإطلاق الصاروخ أن الرحلة حادت عن مسارها، عكس ما كان يتوقع إيلون موسك نفسه، إلى أن أكدت وكالة ناسا رسميا بأن حسابات مهندسها كانت صحيحة.

where-is-location-roadster-starman-space
مدار ستارمان على سيارة رودستر مع بعض مدارات الكواكب الأخرى - 26 فيفري 2018 - الساعة 22.00 بتوقيت الجزائر


 في حال كنت تتساءل أنت أيضا، يُظهر موقع بين بيرسون الإلكتروني أن ستارمان الآن على بعد 5.864.030 كيلومتر عن الأرض، مُبتعدا بسرعة 11.948 كلم في الساعة، لحظة كتابة هذه الأسطر. وسيستمر في الدوران بسيارته في مدار حول الشمس، وسيكون أصغر مدار له حولها في سنة 2091، هذا بالطبع، إن لم يتحطم الجميع ويتحولون إلى نفايات فضائية.


إرسال تعليق Blogger

 
Top