في عرض مدهش، قامت ياماها Yamaha باختراع رجل آلي ووضعه على إحدى دراجاتها النارية ليتسابق مع الدراج المحترف فالنتينو روسي. الروبوت أو "الموتوبوت" لم يتمكن من الفوز، لكن تمكّنه من قيادة الدراجة وحده إنجاز مثير خاصة إذا عرفت بأنه لم يتم إدخال أي تعديلات خاصة على الدراجة..


yamaha-humanoid-robot-ride-a-motorcycle-vs-valentino-rossi


 روبوت ياماها الدراج يدعى Motobot 2.0، لديه بدن منحن، قادر على تحسّس محيطه، الحفاظ على استقرار الدراجة، زيادة وإنقاص السرعة، كل ذلك في نفس اللحظة التي يقوم فيها بتقدير ظروف الطريق وحتى حساب مقاومة الهواء معتمدا على الذكاء الإصطناعي. بالمقابل، يحتاج الروبوت إلى برمجة خريطة الطريق مسبقا في ذاكرته.

 يقول هيروشي سايجو، الرئيس التنفيذي لشركة ياماها، أن المشروع جزء من حملة لدمج مميزات القيادة الذاتية داخل الدراجات النارية لجعلها أسهل وأكثر أمنا. مثلا، يمكن لدراجة ياماها الحالية البقاء مستقرة إلى غاية سرعة تقدر بحوالي 15 كيلومتر في الساعة. إنجاز جيد لكنه يبقى بعيدا عن ما أبدعته هوندا من خلال دراجتها القادرة على الحفاظ على توازنها سواء كانت متوقفة أو في حالة سير وحتى تتبع صاحبها مثل حيوان أليف!

yamaha-humanoid-robot-ride-a-motorcycle
موتوبوت ياماها يتحكم في دراجته - مصدر الصورة: Alamy


 روبوت ياماها نال شرف تحدي الدراج الإيطالي الشهير فالنتينو روسي على حلبة تانديرهيل بكاليفورنيا الأمريكية، لكنه خسر السباق منهيا اللفة في 117.50 ثانية، متأخرا بما يقرب من 32 ثانية عن أفضل توقيت لـ روسي الذي كان 85.74 ثانية. على الرغم من ذلك، تمكن "الموتوبوت" من السير بسرعة وصلت إلى 200 كيلومتر في الساعة على دراجة ياماها YZF-R1M لما كانت الطريق مستقيمة.




إرسال تعليق Blogger

 
Top