دخلت غواصة USS Colorado الجديدة الخدمة هذا الأسبوع. وعلى عكس سابقاتها، هذه الغواصة المدمرة التي يبلغ طولها 115 مترا ووزنها 7800 طنا هي أول غواصة هجومية تستخدم وحدة تحكم Xbox لتشغيل الصواريهات الفوتونية (photonics masts).


attack-submarine-colorado-includes-xbox-controllers


 الـ USS Colorado هي أكبر غواصة هجومية، من طراز فرجينيا، تمتلكها البحرية الأمريكية في الوقت الحالي، تضم صواريهات فوتونية ستحل محل المنظار المستخدم في الغواصات السابقة. تحتوي هذه الصواري على كاميرات عالية الدقة قادرة على الدوران 360 درجة لالتقاط صور حية و عرضها على الشاشات الموجودة في غرفة التحكم الفرعية.


 سلاح البحرية الأمريكي يستخدم أيضا من قبل محاكيات الواقع الإفتراضي VR لتدريب البحارة، والعديد من تكنولوجيات الكشف مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D والطائرات الآلية بدون طيار. ويبدو أن العديد من البحارة تعرفوا بشكل بديهي على طريقة استخدام وحدة تحكم Xbox لتشغيل الصارية الفوتونية على الغواصة الجديدة.


attack-submarine-xbox-controllers
 US Navy :أحد البحارة يستخدم وحدة تحكم إكس بوكس - المصدر


 وسبق أيضا أن قامت مؤسسة لوكهيد مارتن المختصة في تطوير التجهيزات العسكرية بتجربة أدوات تحكم مختلفة في مختبر أبحاثها السري للغاية، الذي أطلق عليه اسم المنطقة 51 (أو Area 51). فأدوات ألعاب الفيديو يمكن استخدامها كتكنولوجيا جاهزة مثل الطاولات متعددة اللمس، الأجهزة اللوحية و الكينكت (أحد ملحقات جهاز Xbox).

 يقوم سلاح البحرية الأمريكي ببناء غواصاته الهجومية بالشراكة مع بضع شركات تجارية بتكلفة تبلغ حوالي 2.7 مليار دولار. و تحتوي الغواصات المختلفة على أجهزة جويستيك (joystick) تكلف ما لا يقل عن 38 ألف دولار، لكن غواصة USS Colorado هي الأولى من نوعها التي تعتمد على وحدة تحكم Xbox، حيث يقول ضابط القيادة  ريد كويب إن استخدام هذه التقنية الجاهزة لا يكلف أكثر من 30 دولار.


 المصدر: يو اس آي توداي


إرسال تعليق Blogger

 
Top