تواصل Nvidia جهودها لإثبات نفسها في عالم الهاردوير، فقد قامت الشركة اليوم بالكشف عن DGX-2 وهو كمبيوتر فائق تصل سرعة معالجته للبيانات إلى 2000 تيرافلوب، موجه للتعليم العميق (deep learning)، قادر على تدريب شبكة من الخلايا العصبية بسرعة تصل إلى 10 مرات أسرع من سابقيه!


nvidia-dgx-2-32gb-tesla-v100-deep-learning-super-computer


 قدمت اليوم شركة Nvidia، بمناسبة مؤتمر GPU Technology، نسخة جديدة من حواسيب DGX المخصصة للتعليم العميق (أي تدريب الذكاء الإصطناعي)، يدعى DGX-2. هذا الأخير يتميز بسرعة حوسبة تعادل 2 بيتافلوب، ما يُمكّنه مثلا من تدريب شبكة Fairseq العصبية التابعة لفايسبوك في يوم و نصف فقط، مقابل 15 يوما لأجهزة DGX السابقة.


 تم تحقيق هذا المردود من خلال العديد من التحسينات، أولها زيادة ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة حاليا في أجهزة DGX على بطاقات Tesla V100 الست عشر، والتي تضاعفت من 16 إلى 32 جيغابايت من ذاكرة HBM2.
 التحسين الحاسم الآخر هو توفير 12 توصيلة (interconnector) من نوع NVSwitch، كل منها أقوى بـ 20 مرة من التوصيلات المستخدمة في الحواسيب السابقة. تسمح للمعالجات بتبادل البيانات بسرعة 300 جيغابايت في الثانية بين كل منها، أي أن سرعة تبادل البيانات في النظام ككل يصل إلى 2.4 تيرابايت في الثانية.


nvidia-dgx-2-32gb-tesla-v100-deep-learning-super-computer-gpu


 كل هذه التحسينات التي تهدف إلى زيادة سرعة نقل و معالجة البيانات أدت إلى تحسين قدرات النظام بشكل رهيب من أجل توفير منصة عمل متكاملة لتطبيقات الحوسبة المتوازية مثل التعلم العميق. حتى أن المدير التنفيذي لشركة Nvidia لم يتوان في وصفه بالـ "GPU الأقوى في العالم على الإطلاق".


 توصيلات NVSwitch لن تكون حكرا على كمبيوتر DGX-2، وستكون متاحة أيضًا للعملاء الذين لديهم متطلبات متزايدة، و أكثر تحديدًا للحوسبة عالية الأداء.


nvidia-dgx-2-32gb-tesla-v100-deep-learning-super-computer-jensen-huang


 بالإضافة إلى كل تلك الميزات، يحتوي DGX-2 على ذاكرة تخزين SSD NVME بسعة 30 تيرابايت، 1.5 تيرابايت من ذاكرة النظام و معالجين Intel Xeon Platinum. يزن الكمبيوتر 160 كيلوغراما و سعة استهلاكه للكهرباء تبلغ 10 كيلواط. أما السعر فيبلغ 399 ألف دولار (مقارنة بـ 149 ألف دولار لـ DGX-1)، و ستنطلق Nvidia في تسويقه ابتداءا من الربع الثالث من عام 2018.

 شاهد كمبيوتر DGX-2 في اختبار سريع يقوم من خلاله بتلقين الذكاء الإصطناعي بسرعة 6900 صورة في الثانية:



إرسال تعليق Blogger

 
Top