توفي الفيزيائي اللامع و أحد أبرز علماء العصر الحديث البريطاني ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 سنة تاركا وراءه كما هائلا من النظريات والإستكشافات القيّمة.

stephen-hawking-rip


 تم تأكيد وفاة العالم ستيفن هوكينغ صباح أمس الأربعاء من طرف متحدث باسم عائلته. وجاءت الوفاة بعد معاناته من مضاعفات التصلب الضموري الجانبي (amyotrophic lateral sclerosis) أو ما يعرف بمرض Lou Gehrig، مرض نادر عانى منه البروفيسور منذ أن كان في العشرين من عمره، تسبب في فقدانه القدرة على الحركة والكلام تدريجيا مما اضطره لاستعمال كرسي مجهز بكمبيوتر وأجهزة استشعارات تنوب عنه لإيصال كلامه وأفكاره من تطوير شركة Intel.


 حاز البروفيسور ستيفن هوكينغ خلال مسيرته العلمية على 13 درجة فخرية لقديمه عدة أعمال حول مفاهيم معقدة مثل الثقوب السوداء، الوقت وتاريخ الكون. كما تعتبر مساهمات ستيفن هوكينغ في الفيزياء النظرية مهمة جدا وتقارن مع تلك التي قدمها ألبرت آينشتاين حيث يعتبر ثاني أذكى شخص في التاريخ بعد هذا الأخير.

stephen hawking zero gravity traininig nasa space travel
تدريبات ستيفن هوكينغ تمهيدا لرحلته نحو الفضاء - المصدر: وكالة ناسا



 حياة ستيفتن هوكينغ هي مصدر إلهام حقيقي للعالم أجمع، خاصة تحدّيه لإعاقته الجسدية وتجاوزها بنجاح لتقديم إسهامات ومفاهيم علمية، سُمّيت بعضها على إسمه كإشعاعات هوكينغ و طاقة هوكينغ.




إرسال تعليق Blogger

 
Top