إذا كنت من محبي أي نوع من أنواع الخيال العلمي فمن المحتمل أنك صادفت يوما مفهوم subvocalization، بمعنى "النطق الصامت"، أي تمتمت الكلمات دون النطق بها. وقد يكون "النطق الصامت" عادة نقوم بها جميعا وبشكل يومي مثلا عند قراءة شريط الأخبار أو قراءة كلمات هذا المقال. هذا بالضبط ما اعتمد عليه شاب عند اختراعه لجهاز AlterEgo الذي يمكنه ترجمة "الكلمات الصامتة" إلى أوامر حقيقية.

computer-system-transcribes-subvocalization-words-alterego


 جهاز AlterEgo هو في الواقع شبه خوذة يقوم المستخدم بارتدائها في وجهه، لالتقاط و قياس الإشارات العصبية والعضلية التي يبثها الفك العلوي و عضلات الحنجرة عند القيام بـ "النطق الصامت" بفضل أقطاب استشعارية، من أجل تحويلها إلى أوامر تُنفّذ على جهاز الكمبيوتر.

 صاحب الإختراع هو شاب هندي يدعى أرناف كابور (23 عاما) يدرس بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT). ويقول هذا الشاب أن مبدأ عمل AlterEgo هو التقاط ذبذبات "الكلمات الصامتة" أثناء "النطق الصامت"، التي تنتقل عبر عظام الأذن الداخلية، لإرسالها إلى جهاز الكمبيوتر الذي يحولها بدوره إلى أوامر و كلمات فعلية عن طريق شبكة عصبية تعتمد على الذكاء الإصطناعي.

 واختبر أرناف كابور جهازه رفقة فريق من معهد MIT، حيث تمكن مثلا من سؤال جهاز الكمبيوتر عن تحركات خصمه في لعبة الشطرنج، وقام الكمبيوتر بالرد عليه مع إطلاعه على التحركات المضادة المثلى، كل ذلك في صمت تام.

 الهدف من اختراع قارئ الأفكار AlterEgo، حسب أرناف كابور، هو إثبات إمكانية بناء نظام حاسوبي متداخل مع ذهننا، وحتى دمج الإنسان مع الآلة، لنستطيع الشعور بالكمبيوتر كامتداد داخلي لإدراكنا الخاص! فهل يمكنك تخيل حياة البشر في المستقبل القريب؟ شاهد الفيديو أسفله والذي سيصعب عليك تصديقه حتى.




إرسال تعليق Blogger

 
Top