تتوالى الأخبار المدوية حول بيانات الأشخاص على فايسبوك. فإذا كان لديك أصدقاء يتباهون بعدم استخدامهم للشبكة الإجتماعية الأكثر انتشارا في العالم ويزعمون أن مارك زوكربرغ لا يملك أي معلومات عنهم، فأخبرهم حالا بأنهم مخطؤون في تصورهم!

facebook-collects-data-on-non-registred-users

 نظرا للعدد الهائل من الأشخاص الذين لديهم حسابات على فايسبوك، و يقومون بمشاركة يومياتهم و حتى ملفاتهم الشخصية عليه، فلا غرابة أن تحصل العديد من الشركات الإشهارية التي تتعامل مع هذا الموقع الإجتماعي على بيانات شخصية لمستعمليه بهدف إجراء دراسات أو وضع إعلانات مستهدفة.
 المشكلة التي قد تجعل من الأمر أكثر إزعاجا الآن هي كون فايسبوك يجمع أيضا بيانات متعلقة بك حتى ولو لم تكن مسجلا فيه!

 اكتشف العالم هذه الحقيقة المدويّة خلال شهادة مارك زوكربرغ أمام لجنة الطاقة والتجارة، ضمن جلسات الإستماع المتعلقة بفضيحة بيانات كامبريدج أناليتيكا. حيث كشف مارك أن فايسبوك يجمع أيضا بيانات شخصية حول الذين لا يستخدمونه أصلا، وقالها بالحرف الواحد: "بشكل عام، نقوم بجمع بيانات عن الأشخاص الذين ليسوا مسجلين على الفايسبوك وهذا لأغراض أمنية".

 حتى ولو كانت حجة "الأغراض الأمنية" مبررة بأي حال، فسيبقى هذا الاعتراف مقلقا نوعا ما. حتى أنه سيجعل من حملة #DeleteFacebook (بمعنى إحذف حسابك على فايسبوك) عديمة الفائدة تماما، لأن الشبكة الإجتماعية ستستمر في جمع البيانات حولك وسيكون الحل الوحيد على الأرجح هو قطع الإتصال بالأنترنت..


 هكذا سأل عضو الكونغرس بن لوخوان مدير فايسبوك مارك زوكربرغ حول حقيقة جمع بيانات الأشخاص غير المسجلين:



إرسال تعليق Blogger

 
Top