يبدو النص في الصورة التالية عاديا تمامًا، مع ذلك، فهو يحتوي على شفرة سرية بفضل خوارزمية تُغيّر الحروف بطريقة لا يمكن اكتشافها بالعين المجردة.

fontcode-police-character-hiding-information-in-plain-text-across-file-types


 النصوص والكتابات المشفرة التي تحمل رسائل سرية هي تقنية عمل عليها الجواسيس منذ فجر التاريخ. فقام الألمان مثلا خلال الحرب العالمية الثانية بتطوير تقنية تشفير، تدعى Enigma، تستبدل الحروف بأحرف أخرى بفضل نظام دوّار مبتكر. لكن تقنية التشفير التي ابتكرها شانغكسي زهانغ و زميليه من جامعة كولومبيا تبدو أكثر دقة من سابقاتها.
 هذه التقنية الجديدة تدعى FontCode، تم الكشف عنها لأول مرة في مارس 2018، ويمكن استخدامها مع أي نص، صورة أو ملف كان.


 نمط الخط الجديد FontCode يحافظ على نفس كود التشفير حتى بعض طباعة المستند أو تحويله إلى امتداد آخر. حتى أنه يمكن يمكن تصوير النص باستخدام كاميرا هاتف ذكي وإرساله إلى شخص آخر، هذا الأخير يمكنه قراءة الرسالة المخفية باستخدام برنامج خاص لفك التشفير.


fontcode-cc-changxi-zheng-columbia-engineering
 بتشفير الرسالة إلى سلسلة من الأرقام، كل رقم يتكون من خمسة أحرف | مصدر الصورة: شانغكسي زهانغ من جامعة كولومبيا FontCode يقوم


 خط FontCode يعتمد على تعديل شكل الحروف كالعرض، الإرتفاع أو إنحنائه، و لا يمكن إطلاقا ملاحظة ذلك بالعين المجردة. و يتم في بادئ الأمر تحويل الرسالة المراد إرسالها إلى سلسلة من الأرقام، كل رقم منها يشير إلى كتلة من خمسة أحرف داخل نص lambda. ثم يتم تعديل حروف هذا النص بواسطة خوارزمية، تقوم بإدخال تغييرات مختلفة وغير مرئية بالعين المجردة على الحروف من بين مئات الاحتمالات.
 لفك تشفير الرسالة السرية، ينبغي استعمال برنامج يشبه قارئ الكودبار QR، تحدد خوارزميته مكان الحروف التي تم التلاعب بها ثم استخراج الرقم المرتبط بها.


fontcode-poster-cc-changxi-zheng-columbia-engineering
QR يمكن قراءة الرسالة السرية المخبأة داخل هذا الملصق عن طريق مسح النص بالهاتف الذكي تماما مثلما نقوم بمسح رموز


 يمكن أيضا للخوارزمية استعادة الرسالة وفك تشفيرها، حتى بعد تلف ما يصل إلى 25٪ من حروفها (مثلا عند تحويل صورة النص إلى دقة أصغر)، وهذا بفضل نظام تصحيح تلقائي. و يعمل نمط الخط FontCode مع أنماط الخطوط الأكثر شيوعًا مثل Times New Roman أو Helvetica أو Calibri. كما يمكن استخدامه مع مختلف برامج تحرير النص المعروفة كبرامج Word و Photoshop و Illustrator ...





إرسال تعليق Blogger

 
Top