يستلهم بعض الباحثين اختراعاتهم من الطبيعة، كما يحاول آخرون مجاراة القوى الخارقة لشخصيات أفلام الأبطال (Marvel). وفي هذا السياق، تمكّن فيزيائيون أمريكيون من تصميم سبيكة معدنية مقاومة تقريبًا كدرع أسطورة كابتن أميركا (Captain America)!

scientists create real captain america shield material

 وفقا للمنشور الصادر عن علماء ينتمون إلى جامعة شمال تكساس، فإن هؤلاء تمكنوا من تطوير سبائك شديدة المقاومة، تقريبا بقدر المقاومة التي تتميز بها مادة الفيبرانيوم (vibranium) الأسطورية لزي بطل فلم Black Panther، أو البروتو-أدمنتيوم (proto-adamantium) الذي يدخل في تركيب درع بطل فلم Captain America.
 مع العلم أن الوسيلة الوحيدة لتحطيم درع Captain America هو قوة مطرقة البطل الآخر Thor، ولا توجد طريقة لإعادة تركيبه سوى اللجوء إلى إعادة ترتيب جزيئاته، و هو ما حاول تنفيذه باحثو جامعة تكساس في اختراعهم.


 واعتمد العلماء في اختراعهم على دمج مكونات خاصة في وقت واحد تضم كلا من الكروم، الكوبالت، الحديد، المنغنيز والسيليكون على النحو التالي: Fe42Mn28Co10Cr15Si5.
 لكن التحدي الأكبر كان باستخدام أداة تحريك-احتكاك (friction-stirring) من شأنها توليد حرارة احتكاك عالية قبل مزج الخليط. وأدت هذه العملية إلى إنتاج ما يسمى بـ "سبائك متعددة الأنتروبيا الفائقة" (high entropy multiphase alloy) أهم ما يميزها هو المقاومة الشديدة.

scientists create real captain america shield material
علماء جامعة شمال تكساس بصدد تنفيذ عملية التحريك-الإحتكاك


 المشكلة الفعلية هي التكلفة الباهضة لصنع هذه السبائك المُقاومة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكوبالت الذي تُقدّر تكلفة الطن منه بنحو 70 ألف أورو، بينما تكلفة طن واحد من الحديد لا يتجاوز 60 أورو. ويعمل الباحثون حاليا على استكشاف طرق أخرى لخفض تكلفة سبائك درع Captain America بهدف التمكُّن من استغلالها لأغراض تجارية وحتى عسكرية..!


 المصدر: NCBI | TheTalkingDemocrat


إرسال تعليق Blogger

 
Top