يحظى تطبيق Adware Doctor المدفوع على متجر أبستور (Appstore) بشعبية كبيرة، حتى أنه يحتل المرتبة الأولى في ترتيب تطبيقات الأدوات، والرابعة كأفضل تطبيق مدفوع على المتجر. تم تطويره أساسا لحماية مستخدميه من البرامج الضارة، لكن لسخرية القدر، تأكد منذ أيام أن هذا التطبيق يسرق بنفسه بيانات التصفح لمستخدمي أجهزة Mac دون إذن منهم...

adware-doctor-china-spyware-removed-app-store

 تطبيق "Adware Doctor" متوفر منذ فترة على متجر أبل أو ''أبستور"، مقابل 4.99 دولار، و نجح مطوروه في تسويقه ليتربع في المرتبة الأولى كأحسن أداة حماية من الملفات والبرامج الضارة على أجهزة Mac. مع ذلك، اكتشف جون ماكس وهو باحث في مجال الأمن المعلوماتي، أن Adware Doctor يبدي سلوكًا شبيهًا ببرامج التجسس المشبوهة، و قام مباشرة بإبلاغ Apple، لكن الشركة لم تحرك ساكنا.

 بعد ذلك، اتصل جون ماكس بـ باتريك واردل، موظف سابق بوكالة الأمن القومي NSA، الذي تعمق أكثر في دراسة تطبيق Adware Doctor، ليكشف منذ يومين على مدونته أن هذا التطبيق "الرائع" يقوم فعلا بجمع بيانات التصفح لمستخدمي أجهزة أبل و يرسلها سرّا دون موافقة أصحابها إلى خوادم في الصين، في انتهاك صارخ لإرشادات مطوري أبل!


 وفقًا لواردل، يجمع تطبيق Adware Doctor بيانات المستخدمين الحساسة من تصفحهم لأي موقع الكتروني بواسطة متصفحات الأنترنت الشائعة على غرار كروم، سفاري وفايرفوكس، ثم يرسل تلك البيانات إلى الخادم الصيني yelabapp.com الذي يديره مطورو التطبيق أنفسهم.
 وللقيام بذلك، يقوم Adware Doctor بتجاوز قيود وضع الحماية على ماك أبستور، ثم نسخ وتحميل بيانات المستخدمين.

 أكثر من ذلك، تبين أن تطبيق Adware Doctor هو نفسه تطبيق Adware Medic الذي تم سحبه من أبستور سنة 2015 بعد ارتكابه لمخالفات تعدي على حقوق المؤلف. ويبدو أن التطبيق عاد بإسم جديد محققا نجاحا زائفا معتمدا على طرق تسويق مشبوهة.

 الغريب في الأمر أن شركة أبل لم تتخذ أي موقف إلا بعد ساعات من تداول الخبر على أكبر المواقع ووسائل الإعلام العالمية، إذ قامت بإزالة تطبيق Adware Doctor من متجر Mac App Store، إلى جانب التطبيق الآخر لنفس المطور AdBlock Master، وهذا بعد شهر كامل من تلقيها لتحذيرات جون ماكس.




إرسال تعليق Blogger

 
Top