أصبحت الصين تعتمد بشكل كامل تقريبا على الأنظمة التي تعمل ذاتيا وبشكل مستقل لتوصيل السلع والطلبات، و تمتلك أكبر الشركات هناك أسطولاً ضخما يتكون من طائرات الشحن بدون طيار، الشاحنات الروبوتية والكوادكوبتر السريعة. كل هذا يرشح الصين لتصبح رائدة دون منازع في مجال الروبوتات.


Cainiao Beihang cargo drone


 ترتكز شركة علي بابا (Alibaba)، وهي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، في شحن الطلبات وتوزيعها في مدينة شنغهاي على طائرات الدرون من خلال برنامج مؤسسة Ele.me التابعة لها. و تقوم هذه الطائرات بدون طيار بنقل الوجبات من وإلى نقاط التوصيل البعيدة، ثم يقوم عميل بشري بتوصيل السلعة إلى الزبون على مسافة قصيرة. وبفضل هذا البرنامج، تمكنت شركة Alibaba من تفادي الطرق المزدحمة واختزال وقت توصيل السلعة إلى عشرين دقيقة أو أقل.
 يذكر أن برنامج Ele.me يغطي حاليا مساحة قدرها 22.5 ميل مربع في شنغهاي، لكن هناك خطط لتوسيع البرنامج ليشمل مدن أخرى في السنوات القادمة.


 تخطط Alibaba أيضا لإطلاق أول نظام روبوتي للتسليم في العالم يدعى Robosense RS-LiDAR M1Pre، يستخدم نظام توجيه يعتمد على الليزر للتنقل بين الطرق دون الحاجة إلى الإنسان. سيعمل على متن مركبة صغيرة بأربع عجلات تسمى G Plus لتوجيهها نحو نقطة التوصيل، وحال وصولها، يقوم الزبون بفتح هاتفه الذكي لفك قفل المركبة عن طريق رمز تشفير.
 يقول متحدث عن شركة Alibaba أن مركبة G Plus الذاتية يمكن أن تعمل كبائع قهوة متنقل ذكي، و سرعتها قد تصل إلى 16 كيلومتر في الساعة.

G Plus Alibaba delivery four wheels drone
G Plus مركبة التوصيل الآلي


 مركبة G Plus تستطيع في الواقع تنفيذ مهامها بفضل نظام LiDAR، الذي يستخدم الليزر لإجراء مسح دقيق لخريطة ثلاثية الأبعاد 3D (تماما كالطريقة التي يستخدمها الرادار لفحص المحيط عن طريق موجات الراديو) لتجنب العقبات وإيجاد أفضل مسار.

LiDAR robosense Alibaba
الروبوتي LiDAR نظام


 أما JD.com، و هي ثاني أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، فقد بدأت هي الأخرى في عملية التسليم الآلي للطرود في بكين داخل حرم جامعة رينمين. ويقول مهندس بحوث القيادة الذاتية وتطويرها في شركة JD.com أن التقنية سمحت بتخفيض تكاليف النقل إلى 90 بالمئة، والتي كانت تقدر بنحو 88 ألف دولار لتبلغ الآن 7500 دولار فقط.


تأمل JD أن تعتمد كلّية على التسليم الآلي للطرود في القريب العاجل، و هو ما تعمل عليه جديا لو أخذنا في الإعتبار استثماراتها الضخمة في مركز الذكاء الإصطناعي AI في غوانغدونغ بقيمة 4.5 مليار دولار، بنائها لـ 200 مطار مصغر للطائرات بدون طيار "الدرون" و عدد هائل من المستودعات الآلية بالكامل.

JD.com درون التوصيل الآلي لشركة


 يذكر أيضا أن هناك اتفاقية بين مؤسستي Cainaio (التي تمتلكها شركة Alibaba) و Beihang لبناء طائرة بدون طيار عملاقة (أول صورة أعلى المقال)، طول أجنحتها 18 مترا، وزنها 3.6 أطنان و سعتها 16 مترا مربعا (مساحة كافية لركوب تسعة أشخاص)، تطير بشكل مستقل لمسافة 1500 كيلومتر محملة بـ 1 طن من البضائع. وستبدأ الرحلات التجريبية لهذا الدرون العملاق سنة 2020 مع آمال بدخوله الخدمة بحلول 2025.


إرسال تعليق Blogger

 
Top