بعد أن تمكن مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) من استغلال تقنية FaceID لفك قفل هاتف أيفون X في إطار إحدى تحقيقاته، يبدو أن هذا المكتب لن يكون قادرا، قريبًا جدا، من استخدام برامج القرصنة الخاصة به للعثور على كلمة المرور على هواتف أيفون أو التحايل عليها بأي طريقة. فمع تحديث iOS 12، سيصبح نظام التشغيل التابع لشركة أبل آمنا تماما.

iphone-passcode-hack-graykey

 أفراد الـ FBI هم الأقل سعادة مع نزول تحديث iOS 12 على هواتف أيفون الداعمة، فشركة أبل عززت إلى حد كبير أمن نظام التشغيل الخاص بها، بحظر عدد كبير من برامج اختراق كلمات المرور، بدءا بأداة GrayKey.
 و وفقًا لعدة مصادر نقلتها مجلة فوربس، فإن برنامج قرصنة هواتف أيفون الأكثر شهرة والمعروف بـ GrayKey، سيتعذر عليه الحصول على كلمة المرور للوصول إلى الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS 12. و من الآن فصاعدًا، لا يمكن لـ GrayKey سوى تنفيذ "الاستخلاص الجزئي" (partial extraction)، أي الوصول إلى البيانات الوصفية غير المشفرة مثل حجم الملفات أو هياكلها.


 مجلة فوربس لم تكشف ما إذا كان هذا الإجراء المضاد موجودا بالفعل منذ إصدار iOS 12 شهر سبتمبر الماضي، أو أنه وصل جديدا بواسطة تحديث مصغر. كما أن الطريقة التي انتهجتها أبل لحظر GrayKey لا تزال غير واضحة، و التي تشكل أفضل حماية لنواة النظام (kernel) بالإضافة إلى قيود أكثر صرامة على إعدادات ملف تعريف التكوين.

 يذكر أن برنامج GrayKey يعتمد على الـ brute forcing لتخمين كلمات المرور على هواتف أيفون، و أن شركة Grayshift التي تدعمه قد ألمحت إلى عزمها العمل بجد للتغلب على هذا الجدار. مع العلم أن الشركة تضم أحد المهندسين البرمجيين الذي كان يعمل في أبل!




إرسال تعليق Blogger

 
Top