ترغب في تعزيز الأداء المرئي للكمبيوتر الخاص بك؟ على الرغم من أن المعالج الأساسي قد يقوم بتشغيل ألعاب أكثر قوة و بجودة صورة أفضل، إلا أنك بحاجة لترقية بطاقة الرسوميات التي تساعد أيضًا في تعديل الصور، تحرير وتشغيل الفيديو عالي الدقة. لكن هناك العديد من خيارات الترقية، والتي يمكن أن تجعل العملية تبدو مرعبة للغاية بالنسبة للكثيرين. إليك كل شيء عن طريقة عمل معالجات الرسوميات GPU وكذا ترقيتها.

upgrade-computer-graphics

 لنُمكنك من اتخاذ الخيار الأفضل بالنسبة لك، سواء كنت مستخدما عاديا أو هاوي ألعاب الفيديو المُتطلّبة، تابع معنا هذا المقال الذي سنحاول بواسطته تبسيط عملية ترقية بطاقة الرسوميات.

 لتشغيل المرئيات على الشاشة، يعتمد الكمبيوتر على جزأين: وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU). وعلى الرغم من أن كلاهما يقومان بمهام متشابهة عن طريق عمليات رياضية حسابية، إلا أنهما يختلفان هيكليا. و تتخصص وحدة معالجة الرسوميات GPU في نوع الحسابات التي تتطلبها المرئيات الشديدة (يتم استخدام مثل هذه العمليات الرياضية لتعدين العملات الإفتراضية أو تشغيل الذكاء الإصطناعي، وهو ما جعل عملاق كروت الشاشة Nvidia يدخل عالم تطوير السيارات ذاتية القيادة).

 جميع أجهزة الكمبيوتر تأتي مجهزة بوحدة معالجة مركزية CPU، وفي الأيام الأولى للحوسبة، تكلفت هذه الوحدة لوحدها بجميع الرسوميات (التي كانت في ذلك الوقت بسيطة للغاية) جنبا إلى جنب مع اللوحة الأم. إذا قمت مثلا بشراء جهاز كمبيوتر بدون بطاقة رسومات GPU، فستظل قادرًا على رؤية الرسومات الثابتة أو المتحركة على الشاشة. ذلك لأن كل جهاز كمبيوتر يأتي مع الضروريات اللازمة لإظهار تطبيقات Windows أو macOS. ومع ذلك، يمكن لمعالج رسومات GPU قوي أن يساعد وحدة المعالجة المركزية CPU على حساب حركة كل نقاط البيكسال بدقة، لتوفير جودة فيديو بدقة أعلى ولإظهار المزيد من التفاصيل.

     إقرأ أيضا: MANTICORE: الكمبيوتر الأقوى و الأغلى لهواة الألعاب !

 في السابق، كان هناك مجموعتين من أجهزة الكمبيوتر، مع أو بدون بطاقة رسوميات GPU منفصلة عن CPU. و كانت بعض الآلات تتمتع بخاصية "الرسوميات المدمجة"، بمعنى أن قوة معالجة الرسوميات بنيت في وحدة المعالجة المركزية أو اللوحة الأم. واليوم، ومع ازدياد قوة المعالجات، تحسّن أيضًا أداء خاصية "الرسومات المدمجة". ونتيجة لذلك، أصبحت معالجات الرسومات المنفصلة GPU غير ضرورية جدا، فأجهزة الكمبيوتر الحديثة ذات "الرسوميات المدمجة" قادرة على تشغيل ألعاب الفيديو الضخمة وتحرير الفيديو وغير ذلك من المهام.

cpu vs gpu graphics
مقارنة عن الأداء المرئي للمعالجات المركزية المتطورة التي تدمج الرسومات المدمجة مقارنة بأداء معالجات الرسوميات | الفرق في عدد البيكسال مع أداء الكمبيوتر عموما


 رغم هذا، فإن إضافة بطاقة رسوميات منفصلة GPU سيمكنك من الحصول على أفضل أداء للرسومات. و إذا قررت فعل هذا بنفسك، فقد يختلف ذلك من حيث الصعوبة. يمكنك مثلا توصيل معالج GPU مباشرة على اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر، أو توصيل البطاقة خارجيا عبر منفذ USB. الخيار الثاني لن يعمل بنفس سرعة الأول، لكنه أكثر سهولة للتثبيت. وسيعتمد تحديد العملية التي تناسبك على مهاراتك في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية و على الكمبيوتر نفسه.

 تحقق من قيود جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

 لترقية أي شيء على الكمبيوتر، ستحتاج لمعرفة خصائصه أولا. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في ترقية رسوميات الكمبيوتر المحمول، فستحتاج إلى توصيل معالج رسومات خارجي عبر USB. وسيكون عليك التأكد من أن النظام يدعم هذا، بالطريقة التي تعمل بها أجهزة MacBook Pro الأخيرة. أما على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، فسيكون بإمكانك إضافة معالج GPU خارجي أو مباشرة على اللوحة الأم. وفي الخيار الثاني، ستحتاج إلى لوحة أم مع فتحة PCI-Express.

 لمعرفة ما يمكن للكمبيوتر دعمه، تحقق من الوثائق المرفقة معه أو قم بإجراء بحث سريع على الأنترنت لإسم النموذج. يمكنك أيضا الإستفسار لدى الشركة المصنعة أو بائع التجزئة الذي اشتريته من عنده أو حتى السؤال في المنتديات المختصة. قد يكون الموقع الذي قام ببيعه أيضًا قادرًا على اقتراح بعض الترقيات التي لم تكن تفكر فيها.

 بعض معالجات الرسومات GPU قد تتطلب توصيلا إضافيا للطاقة عبر وحدة إمداد الطاقة للكمبيوتر (PSU) بالإضافة إلى الطاقة التي تستمدها من اللوحة الأم، و هذا لن يكون عائقا على أجهزة الكمبيوتر الحديثة. للتأكد من دعم PSU على الكمبيوتر الخاص بك، استخدم هذه الحاسبة الإلكترونية.
 كن حذرا أيضا من وضع معالج رسومات GPU متطور على كمبيوتر قديم أو متوسط. قد يعمل النظام لكن أداءه سينخفض لضعف المكونات الأخرى كذاكرة الوصول العشوائي RAM.

 أخيرا، إذا كان كان عمر الكمبيوتر الخاص بك أكثر من خمس سنوات مثلا، ففكر في ترقية النظام بأكمله بدلاً من ترقية معالج الرسوميات وحده لتجنب الإختناقات. سيكلفك ذلك أكثر طبعا.

 إختر معالج الرسوميات GPU المناسب لك:

 هناك علامتان كبيرتان في مجال رسوميات الكمبيوتر: Nvidia و AMD. كما أن هناك العديد من الشركات المصنعة المختلفة التي تصنع شرائح رسوميات وبطاقات معتمدة على تكنولوجياتها الخاصة. و تعتمد بطاقة الرسومات المثالية على مواصفات الكمبيوتر، نظام التشغيل ونوع التثبيت الذي تريد القيام به (خارجي أو داخلي).

 بعد تضييقك لقائمة الخيارات المتاحة، يمكنك مقارنة البطاقات الممكنة عن طريق الإطلاع على مقاييس الأداء (benchmark) المتاحة عبر الإنترنت على هذا الموقع مثلا. كما يمكنك تحديد بطاقة الرسومات حسب ما تريد القيام به. إبحث مثلا عن الـ GPU الأنسب لتشغيل ألعاب الواقع الإفتراضي.

high-graphics-virtual-reality-game
ألعاب الواقع الإفتراضي أصبحت شائعة و تتطلب أداءا عاليا للرسوميات


 لا تتضايق من المصطلحات المرتبطة ببطاقات الرسومات، هناك عناصر أساسية ننصحك بمراعاتها: مقدار الذاكرة على اللوحة (memory on board)، سرعة الذاكرة (memory speed)، و السرعة clock speed (الخاصة بتقدير سرعة تنفيذ المعالج للعمليات الحسابية). يمكنك أيضًا التحقق من رقم طراز الجهاز، وبشكل عام، سيكون الرقم الأعلى هو الأفضل.

 تثبيت معالج الرسوميات GPU:

 إذا اخترت معالجا خارجيًا، فسيكون توصيله سهلاً (قد يكون عبر منفذ USB أو USB-C أو Thunderbolt)، وسيكون عليك تثبيت الدرايفر المرافق.
 أما إذا اخترت معالجا داخليا، فسيتطلب توصيله على اللوحة الأم بعض العمل: عليك إيقاف تشغيل الكمبيوتر وفصله عن الكهرباء وكل الملحقات مثل الماوس والشاشة، ثم فتح الصندوق للوصول إلى اللوحة الأم (لتجنب حدوث الصدمات الكهروستاتيكية، ارتد سوارا مضادا للكهرباء الساكنة).

 تحقق ما إذا كانت هناك بطاقة رسومات على اللوحة الأم، و انزعها إذا وُجدت. فك بطاقة الرسوميات الجديدة من علبتها وانزع حاملات البلاستيك الموجودة على جانب فتحتها. بعض البطاقات تتطلب اتصالاً منفصلاً بمصدر طاقة الكمبيوتر PSU كما ذكرنا سابقا، تأكد من ذلك.

 قم بتوصيل بطاقة GPU بمنفذ PCI-Express الشاغر على لوحة الأم مع تثبيتها بالشكل المناسب، كما لا تنسى توصيل الطاقة بالـ PSU إذا كانت موجودة و ضرورية (راجع دليل الإستخدام).

 أغلق الكمبيوتر، أعد توصيل الشاشة ببطاقة الرسومات الجديدة، اربط المكونات الأخرى بشكل عادي وقم بتوصيل PSU بمقبس طاقة كما كان من قبل ثم قم بتشغيل النظام. تأكد من تنزيل أحدث البرامج والمحركات لتشغيل بطاقة الرسومات GPU الجديدة والتي يمكنك إيجادها على موقعي Nvidia و AMD حسب العلامة التي اخترتها. فقط اختر بطاقتك ونظام التشغيل الخاص بك من القائمة للعثور على المحركات (الدرايفر) الملائمة. سوف تتأكد هذه المحركات من أن بطاقتك تعمل بكامل طاقتها.


إرسال تعليق Blogger

 
Top