رصد علماء من معهد علوم ودراسات الفضاء (CSIC) الإسباني، كوكبا شبيها جدا بالأرض (super-Earth-like exoplanet) يدور حول نجم بارنارد (Barnard) القريب جدا منا والذي لا يبعد سوى ست سنوات ضوئية فقط! ما يجعل هذا الكوكب ثاني أقرب كوكب شبيه بالأرض.

exoplanet-barnard-star-b

 تم رصد هذا الكوكب الشبيه بالأرض بواسطة مجموعة من البيانات التي جمعتها بضعة مراقيب حول العالم وبالأخص أداة HARPS لـ "كشف الكواكب" التابعة لوكالة ESO الأوروبية. وتم نشر الإكتشاف على مجلة Nature، و سُمّي الكوكب بـ Barnard’s Star b (نسبة للنجم الذي يدور حوله).
 الإكتشاف الجديد يدخل ضمن مشروع Red Dots and CARMENES، نفسه الذي أدى سابقا إلى الكشف عن كوكب Proxima Centauri الشبيه جدا هو الآخر بالأرض والذي يبعد 4.23 سنة ضوئية فقط. واستغل العلماء لذلك سبعة أدوات عالية الدقة، تغطي 20 عامًا من القياسات (حوالي 771 قياسا)، مما يجعلها "واحدة من أكبر وأوسع مجموعة بيانات تستخدم على الإطلاق لدراسات السرعات الشعاعية الدقيقة".
 يقول إغناسي ريباس، قائد الفريق وراء الإكتشاف، أنهم واثقون بنسبة 99 في المائة من أن الكوكب موجود هناك، وأنهم سيستمرون في مراقبة هذا الكوكب سريع الحركة لاستبعاد الاختلافات الطبيعية المحتملة. و أفاد أن كتلته لا تقل عن 3.2 مرة من الكرة الأرضية، يدور حول نجمه بارنارد (قزم أحمر فاتح منخفض الكتلة) في 233 يومًا تقريبًا.

 وعلى الرغم من قربه النسبي من نجم بارنارد (0.4 أضعاف المسافة بين الأرض والشمس)، فإن كوكب Barnard’s Star b الشبيه بالأرض يحصل على القليل فقط من الطاقة من نجمه الباهت، ما يُقدّر بـ 2٪ فقط مما توفره الشمس لأرضنا.
 أضف إلى ذلك قربه من "خط الثلج" (snow line)، حيث تتكاثف المياه بسرعة لتتحول إلى جليد صلب. وبالتالي، قد تصل حرارة الكوكب إلى - 135 درجة مئوية، أي أقل من الظروف التي يمكن للبشر تحملها، وهو ما يعتبر خيبة أمل مُسبّقة.

 فيديو تمثيلي لكوكب Barnard’s Star b الشبيه جدا بكوكب الأرض ودورانه حول نجم بارنارد | وكالة ESO:



إرسال تعليق Blogger

 
Top